Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/19820
Title: دراسة أثر الألعاب الحركية في الوسط المائي على تنمية الجانب الحسي حركي والتقليل من درجة التوحد للفئة العمرية 5-6 سنوات
Authors: جمال, تقيق
محرز وليد, جزار
Keywords: الألعاب الحركية
الوسط المائي
الجانب الحسي الحركي
التوحد
Issue Date: 2017
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف أثر الألعاب الحركية في الوسط المائي على تنمية الجانب الحسي حركي و التقليل من درجة التوحد للفئة العمرية 05-06 أي مدا مساهمة مجموعة من الألعاب الحركية في الوسط المائي على التقليل من معانات هؤلاء الأطفال . استخدم الطالب الباحث المنهج التجريبي ذات التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة للقياس القبلي و البعدي. و تمثلت عيّنة الدراسة في أطفال التوحد لروضة المعارف للطفولة السعيدة و التي بلغ عددها (08) أطفال منها 04 في الدراسة الاستطلاعية و 04 أطفال في الدراسة الميدانية ، واعتمد الطالب في هذه الدراسة على مجموعة من الاختبارات و القياسات الميدانية لجمع المعلومات ، وتم استعمال الأدوات الإحصائية التالية : اختبار ولكسون للدلالة الإحصائية للفروق، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، النسبة المئوية، وتوصل الطالب الى ان للألعاب الحركية في الوسط المائي دور مهم في تنمية الجانب الحسي حركي كتنمية القدرة على التوازن ، وتنمية القدرة على تركيز الانتباه و تنمية القدرة على التوافق لدى أطفال التوحد درجة متوسطة كما توصل الباحث الى أن الألعاب الحركية داخل حوض السباحة لها دور فعال في التقليل من درجة التوحد . في حين اقترح الطالب ضرورة ممارسة أطفال التوحد رياضة السباحة في صورة ألعاب حركية كما اقترح دمج أطفال التوحد في أندية السباحة و خلق أفواج خاصة بهم تحت إشراف مختصين.
The purpose from this study is to identify the effect of kinetic games in the aqueous center and how it help developing the sensation and the motion sides and also decreasing the Autism for kids in age 05 to 06 , in other word the study shows how far this games will increase the focus and the respond for this kids . We used in this study as students the experimental method and observation for one group using Comparison and measuring what was before and after the experiment .and the sample for this study were 08 Autism kids from MAAREF kindergarten ,04 of them were in the survey category and the others were in the Field study category ,and we used in this study all necessary tools for measuring and collecting data ,and we used in this experiment : Wilson test for detecting the differences , Arithmetic average, standard deviation, percentage. And we reached a conclusion that the kinetic games in the aqueous center has an important role developing both sensation and motion sides , and also enhancing Balance and concentration abilities , and the harmony between Autism kids medium degree ,and the study shows the improvement and healing factor using kinetic games in swimming pool . And as students we highly recommend creating swimming clubs for those kids combined with kinetic games under the supervision of Specialists
Description: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم النشاط البدني الرياضي التربوي، تخصص التربية الحركية للطفل والمراهق.
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/19820
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.