Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20096
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمراد, بن عمارة-
dc.contributor.authorبلقاسم, دودو-
dc.date.accessioned2019-01-08T09:41:58Z-
dc.date.available2019-01-08T09:41:58Z-
dc.date.issued2018-10-10-
dc.identifier.otheristaps-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20096-
dc.descriptionوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم نشاطات التربية البدنيةوالرياضية،تخصص النشاط البدني الرياضي التربويen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى تقصِّي أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي العام والحركي خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، تكونت عينة الدراسة من (70) تلميذا وتلميذة، موزعين بالتساوي على قسمين دراسيين بإحدى متوسطات مدينة سطيف. حيث تم إختيار عشوائيا القسم الأول كمجموعة تجريبية طبِّق عليه إستراتيجية التعلم التعاوني بينما طبقت الطريقة التقليدية على القسم الثاني ليمثل المجموعة الضابطة، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي. وجمعت بيانات الدراسة بالإعتماد على إختبارين، أولهما إختبار التفكير الإبداعي العام "لإبراهام" المعرب من طرف (مجدي عبد الكريم حبيب)، والثاني هو إختبار التفكير الإبداعي الحركي " للديوان"، بعد التأكد من صدق وثبات الإختبارين، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الإبداعي العام وفي مهارتي الطلاقة والمرونة، لصالح المجموعة التي درست باستراتيجية التعلم التعاوني مقارنة بالطريقة التقليدية، بينما لم تكن هناك فروق في مهارة الأصالة العامة بين المجموعتين، كما أظهرت النتائج وجود فروق في التفكير الإبداعي الحركي ومهاراته الثلاث (الطلاقة، المرونة، والأصالة) الحركية، لصالح المجموعة التجريبية، كما بينت نتائج هذه الدراسة عدم وجود تفاعل بين الطريقة والجنس في تنمية مهارات التفكير الإبداعي العام والحركي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قاصدي مرباح ورقلةen_US
dc.relation.ispartofseries2018;-
dc.subjectالتعلم التعاونيen_US
dc.subjectالتفكير الابداعي العامen_US
dc.subjectالتفكير الابداعي الحركيen_US
dc.titleأثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات التفكير الابداعي العام والحركي خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اطروحة الدكتوراه مراد بن عمارة-ilovepdf-compressed.pdf1,37 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.