Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20483
Title: برنامج تدريس مصغر (مقترح) قائم على الألعاب الشبه رياضية الترويحية وأثرها على تحسين مستوى الأداء المهاري للتلاميذ في كرة السلة
Authors: جمال,تقيق
عبد العزيز, رواني
Keywords: البرنامج التدريسي
الألعاب الترويحية
كرة السلة
الأداء المهاري
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: حاولنا من خلال هذا البحث العلمي التعرف على دور الألعاب الشبه رياضية الترويحية في تحسين مستوى أداء التلاميذ المهاري في بعض المهارات الأساسية ( التمرير والاستقبال- المحاورة بالكرة- التصويب) في كرة السلة. فمن خلال ذلك قمنا بإجراء بحثنا تحث عنوان "برنامج تدريسي مصغر (مقترح) قائم على الألعاب الشبه رياضية الترويحية وأثره على تحسين مستوى أداء التلاميذ لبعض المهارات الأساسية في كرة السلة, وقد استخدمنا في هذا البحث المنهج التجريبي وذلك لملائمته لموضوع البحث. و تمثلت عينة البحث في 20 تلميذ (إناث) من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تتراوح أعمارهم بين 17-18 سنة بثانوية الحاج علال بن بيتور متليلي الشعانبة ولاية غارداية للسنة الدراسية 2017/2018 وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية. ومن أجل الوصول إلى أهدافنا قمنا بإجراء بعض الاختبارات المهارية على أفراد عينة البحث بغرض معرفة تأثير الألعاب الشبه رياضية الترويحية في تحسين مستوى أداء التلاميذ المهاري في بعض المهارات الأساسية (التمرير- المحاورة بالكرة- التصويب) في كرة السلة, والتي بدورها أثبتت لنا أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي و البعدي في مستوى الأداء المهاري للمجموعة التجريبية ولصالح الاختبار البعدي, وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية تعزى لاستخدام الألعاب الشبه رياضية الترويحية . وقد خلصنا في الأخير إلى أن للبرنامج المقترح للألعاب الشبه رياضية الترويحية تأثير إيجابي في تحسين مستوى الأداء المهاري على عكس البرنامج التقليدي.
Nous avons essayé à partire de cette recherche scientifique de reconnaître les rôles des mini-jeux de caractère récréatif pour l’amélioration du niveau de performances des élèves dans certaines compétences de base (passe et reciption-conversation avec le ballon - le tir) en basket-ball. À travers ça nous effectué notre étude de recherche sous l'intitulé : Un mini programme d'enseignement (proposé) basé sur les mini-jeux sportifs de caractère récréatif et son impact sur l’amélioration des performances des élèves à certaines compétences de base en basket-ball,et nous avons utilisé dans cette etudes la méthode expérimentale parce qu'elle est adaptée pour notre thème de recherche. L’échantillon était composé de 20 élèves (sexe : féminin) de année troisième année secondaire âgées de 17 et 18 ans au sein de lycée El-hadj Allal Ben bitour Metlili chaamba (Wilaya de Ghardaia) pendant l'année scolaire 2017/2018, dont elles ont été choisis au hasard. Et afin d’atteindre nos objectifs nous faire quelques tests de compétence sur les éléments de cet l’échantillon pour voir l’impact des mini-jeux de caractère récréatif jeux sportifs sur l’amélioration des habiletés des élèves dans certaines compétences de base (passe et reception-conversation avec ballon- tir) en basket-ball, qui à son tour Nous à prouvé qu’il étaient des différences statistiquement significatives entre les deux tests Pré - et post - test dans le niveau des habiletés pour le groupe expérimental et de post-test dans le niveau de performance pour le groupe expérimentale a favor de posy-test, et aussi il y a des différences significatives entre les deux groupes théorique et expérimentale et pour le groupe expérimental due à l'utilisation des mini-jeux de sportifs de caractère récréatif. En fin nous avons achevé levprogramme proposé à avoir un effet positif en contrairement au programme traditionnel.
Description: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم نشاطات التربية البدنية والرياضية، تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي.
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20483
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.