Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20506
Title: الاستعمال اللغوي في الخطاب التربوي -نموذج مستعملي اللغة العربية –
Authors: ولاي احفيظ مدني علوي
Keywords: الاستعمال اللغوي
الخطاب التربوي
اللغة العربية
Issue Date: Jun-2018
Series/Report no.: Numéro 6 2018;
Abstract: نتطرق في هذه المداخلة إلى الاستعمال اللغوي في الخطاب التربوي في المغرب، ونخصص حديثنا عن نموذج مستعملي اللغة العربية، منطلقين من فرضية مفادها أن تمكُن المتعلمين من اللغة العربية وثيق الصلة باستعمالها لغويا في الخطاب التربوي، خاصة منه، الموظف في العملية التعليمية التعلمية، ولهذا الغرض تروم هذه المداخلة تلمس واقع استعمال العربية في الخطاب التربوي، سواء المنْتَج من لدن المتعلم أو من قبل المدرس، وتأثير ذلك في جودة امتلاكهما لناصية العربية، ونختم المداخلة بسبل تطوير مهارة التواصل اللغوي حتى يتم تأهيل متعلمي اللغة العربية لتعلم جيد، يساعدهم على حسن استعمالها الاستعمال الأمثل، وعلى هذا النحو نثير جملة من الأسئلة من قبيل: ما مزية اللغة العربية إذا لم يتم استعمالها لغويا في الخطاب التربوي؟ أليست مزية امتلاكها هي التواصل بها شفهيا؟ ألم يرتبط تألق اللغة العربية في الماضي، وتأنقها باستعمالها من لدن أبناء جلدتها؟ كيف هو واقع اللغة العربية على مستوى الاستعمال اللغوي لدى متعلميها؟ ما وضع مهارة التعبير الشفهي بين مكونات تدريس مادة اللغة العربية مقارنة مع التعبير الكتابي؟ متى نتحدث بانسيابية بالعربية في خطاباتنا التربوية؟
Description: Al Alama
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20506
ISSN: 2478-0197
Appears in Collections:Al Alama N 06 / Vol 3, N1 2018

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
15.pdf241,25 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.