Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20614
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمحمدي فوزية-
dc.date.accessioned2018-09-
dc.date.available2018-09-
dc.date.issued2018-09-
dc.identifier.issn2170-1121-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20614-
dc.descriptionRevue des Sciences Sociales et Humainesen_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف عن واقع التكفل النفسي بالمتأخرين دراسيا، لذا تمت الدراسة بمقابلة مفتوحة مع 10 أخصائيين نفسانيين الذين أكدوا أن تشخيص التلاميذ المتأخرين دراسيا يتم بجمع المعلومات عن التلميذ بتطبيق اختبارات مقننة ، والقيام بالتشخيص الفارقي للتعرف عن سبب ضعف النتائج الدراسية للتلميذ ، وإعادته للسنة ، وعدم القدرة على الفهم والتركيز، ويشارك في ذلك أخصائيين ضمن فريق عمل يتكون من الأخصائي النفسي والمختص الأرطوفوني وطبيب أعصاب وطبيب الأطفال ، الأخصائي التربوي ، الاخصائي العيادي، وتتعدد أسباب التأخر الدراسي من أسباب عقلية للتلميذ ، نفسية ، أسرية ، مدرسية كما أن عوامل نجاح التشخيص مرتبط بدقة المعلومات ، وتعاون الأسرة والوسط المدرسي ، أما عن طرق العلاج فتتمثل في العلاج النفسي ، العلاج التربوي ، العلاج الاجتماعي ، و عوامل نجاح علاج التلاميذ المتأخرين دراسيا يتطلب معرفة الأسباب الحقيقية للتأخر الدراسي ، والكشف المبكر، والتشخيص الدقيق، ومشاركة الوالدين والمدرسين بفعالية في الخطة العلاجية ،حتى يصل التحسن والنجاح إلى نسب قد تتراوح بين 60 % و قد تصل إلى 90 % من العلاج .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnuméro 35 SSH;-
dc.subjectالعلاج النفسيen_US
dc.subjectالعلاج التربويen_US
dc.subjectالعلاج الاجتماعيen_US
dc.subjectالتكفل النفسي بالمتأخرين دراسيen_US
dc.titleواقع التكفل النفسي بالمتأخرين دراسيا من قبل الأخصائيين النفسانيين دراسة استكشافية ميدانية بورقلةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 35 SSH A V10 N4 2018

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S3532.pdf98,3 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.