Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2081
Title: | دور الاتصال داخل الأسرة في بناء الجلد النفسي عند الطفل |
Authors: | بوسنة عبدالوافي زهير, عثماني مرابو صورية |
Keywords: | الاتصال الأسرة بناء الجلد النفسي عند الطفل |
Issue Date: | 15-Dec-2013 |
Series/Report no.: | 2013;il |
Abstract: | يركز علماء النفس النمو على سيكولوجية العلاقات الأسرية و يعتبرونها ذات أهمية في حياة في الفرد و المجتمع ، و ترجع أهميتها إلى كون كل فرد كعنصر اسري يحمل مجموعة من الخبرات العامة و الخاصة و التي ينقلها في معايشته للأخر داخل الأسرة الواحدة ، و لهذا فان الدراسة السيكولوجية للعلاقات الأسرية ارتبطت في بعدها العلمي بالنظام الأسري القائم و كيفية تعاطي الخبرات من حيث التفاعل و التبادل حسب كل وحدة أسرية و ما تحمله من ثقافة القيم و العادات في ضوء الدين و المجتمع و تأثيرها على كل مراحل النمو التالية من حياة الطفل ، فمن منظور علماء التحليل النفسي للنمو فالطفل ملزم بان يعيش بؤرات نفسية وصراعات علائقية مختلفة من اجل الوصول للنمو النفسي والعاطفي الليبيدي السوي ، ومن أجل هُوية سوية لراشد يتمتع بنضج بيولوجي و نفسي معرفي جنسي عاطفي تستلزم حياة الطفل الأولى الكثير من التفهم و الاحتواء الأسري والمتابعة النفسية الجسدية و ايجابية التواصل الأسري ، فالمساهمة الايجابية التي يقدمها تفاعل العلاقة أم _ طفل / أب_ طفل في المراحل النمائية الأولية قاعدة جيدة للامان ينتج عنها تطور وظيفي للنمو المعرفي و العاطفي و حتى الدفاعي ما يكون لديه حسب روتر صفة " الجلد النفسي " كرد فعل تكيفي للوضعيات المجهدة أو صد دفاعي لمحن صادمة قد يتعرض لها الطفل لاحقا . كما يعرفها بوريس سيرلنيك على أنها : قدرة الطفل على التطور بايجابية من خلال قدرته على الاستثمار الأبوي الجيد في ظل نموذج الأسرة المتفاعلة التي تشبع حاجياته في الشعور بالأمن و الانتماء و التوافق و تقدير الذات . و هذه الدراسة الميدانية محاولة منا للوقوف على الأثر الايجابي للتواصل الأسري و دوره في إكساب الطفل بروفيل جَلَّد وشخصية صلبة ضد الصدمات العارضة . |
Description: | الملتقى الوطني الثاني حول : الاتصال وجودة الحياة في الأسرة أيام 09/10 أفريل 2013 |
URI: | http://hdl.handle.net/123456789/2081 |
Appears in Collections: | 7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.