Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20970
Title: قيم التكافل الإجتماعي عبر البرامج الاجتماعية التلفزيونية الجزائرية دراسة ميدانية على عينة من المشاهدين (حاسي مسعود ،تقرت ،ورقلة)
Authors: بكاكرة, مروة
جليد, يمان
د/بودربالة, عبد القادر
Keywords: قيم
التكافل الإجتماعي
البرامج
الإجتماعية
الجزائرية
التلفزيونية
عينة من المشاهدين
دراسة ميدانية
تقرت
حاسي مسعود
ميدانية
ورقلة
Issue Date: 20-Jun-2019
Series/Report no.: 2019;
Abstract: هدفت الدراسة الى التعرف على " قيم التكافل الاجتماعي عبر البرامج الاجتماعية التلفزيونية الجزائرية "ودراسة ما اذا كانت البرامج الاجتماعية تعمل على تعزيز قيم التكافل الاجتماعي لدى مشاهديها عبر القنوات التلفزيونية الجزائرية. وقد حاولت الدراسة الاجابة عن التساؤلات الاتية: 1. هل يقبل الجمهور الجزائري على البرامج الاجتماعية لنبذ الافات الاجتماعية وتعزيز قيم التكافل الاجتماعي لديه؟ 2. ماهي القيم التي تعمل البرامج الاجتماعية على تعزيزها لدى جمهورها؟ 3. ماهي الأساليب الاقناعية التي تعتمدها البرامج الاجتماعية في تعزيز قيم التكافل الاجتماعي؟ 4. هل يؤدي تعزيز قيم التكافل الاجتماعي الى نبذ السلوكيات السلبية في المجتمع؟ - تمثل الدراسة عينة من المشاهدين ب3 مناطقمنالجنوب الجزائري(حاسي مسعود،تقرت،ورقلة) سنة 2019 والبالغ عددهم 60 مشاهدومشاهدة، قد لجئنا في بحثنا لدراسة مسحية ومقارنة،حيث تطلبت الدراسة استخدام المنهج المسحي والمنهج المقارن لمقارنة بين البرامج الاجتماعية،كما اعتمدنا على الاستبيان كأداة رئيسية للحصول على المعلومات حول موضوع الدراسة،حيث ساعدنا في الكشف عن اراء المبحوثين حول الظاهرة ،وتكونت استمارة استبيان من21 سؤال ،وبعد جمع الاستمارات تم تفريغها في جداول احصائية وحساب النسب المئوية باستخدام برنامج "SPSS "وتحليلها ،ومن خلال هذا ظهرت النتائج المتعلقة بالدراسة التي تهدف الى ابراز " قيم التكافل الاجتماعي عبر البرامج الاجتماعية التلفزيونية الجزائرية وتعزيزها لدى الجمهور". وقد توصلت الدراسة الى ان البرامج الاجتماعية التلفزيونية الجزائرية تعمل على تعزيز قيم التكافل الاجتماعي لدى الجمهور بشكل فعال الكلمات المفتاحية: قيم التكافل الاجتماعي،البرامج الاجتماعية،الجمهور. Résumé: L’étude visait à identifier "les valeurs de solidarité sociale à travers les programmes sociaux algériens, et télévisés" et à examiner si les programmes sociaux travaillaient à promouvoir les valeurs de solidarité sociale auprès des téléspectateurs à travers les chaînes de télévision algériennes. L'étude a tenté de répondre aux questions suivantes: 1.Le public algérien accepte-t-il les programmes sociaux visant à renoncer aux fléaux sociaux et à promouvoir les valeurs de solidarité sociale? 2. Quelles sont les valeurs que les programmes sociaux travaillent à les promouvoir auprès de leurs publics? 3.Quelles sont les méthodes de persuasion adoptées par les programmes sociaux pour promouvoir les valeurs de solidarité sociale? 4. La promotion des valeurs de solidarité sociale entraîne-t-elle le rejet des comportements négatifs dans la société? L’étude est représentée par un échantillon des téléspectateurs de trois régions du sud algérien (Hassi Messaoud, Touggourt et Ouargla) en 2019, dont le nombre est 60 téléspectateurs. Nous avons utilisé dans notre recherche une méthodologie d’enquête et une méthodologie comparaison pour comparer des programmes sociaux. Nous avons utilisé le questionnaire comme outil de collecte de données sur l’objet d’étude, ce qui nous a aidés à appréhender les avis des répondants sur le phénomène. Le questionnaire comportait 21 questions, qui ont ensuite été rassemblées dans des tableaux statistiques et les pourcentages ont été calculés à l'aide du programme SPSS. Les résultats obtenus ont mis en évidence "les valeurs de solidarité sociale à travers les programmes sociaux algériens, et télévisés et à les renforcer auprès du public". L’étude a révélé que les programmes de télévision sociale algérienne promeuvent activement les valeurs de solidarité sociale auprès du public Mots-clés: valeurs de solidarité sociale, programmes sociaux, public.
Description: جامعة قاصدي مرباح – ورقلة - كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم : علوم الاعلام و الاتصال
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20970
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
bekakra-marwa.pdf1,23 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.