Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21001
Title: صورة المرأة الجزائرية على شبكات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الطالبات دراسة ميدانية على عينة من الطالبات مستخدمات الفايسبوك بجامعة قاصدي مرباح –ورقلـــــــة -
Authors: تومي فضيلة
عرجوني, حسناء
Keywords: صورة
المرأة الجزائرية
شبكات التواصل الإجتماعي
وجهة نظر
دراسة ميدانية
الطالبات
جامعة قاصدي مرباح-ورقلة-
الفايسبوك
Issue Date: 2019
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على استخدام الطالبات لموقع الفايسبوك وتفاعلهن ضمن صفحات الفايسبوك الخاصة بالمرأة الجزائرية وما الصورة الافتراضية التي رسمتها عن نفسها. اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسحي بشقيه الوصفي و التحليلي لوصف و تحليل الظاهرة كون أن هذه الظاهرة تنطوي تحت البحوث الوصفية واستخدمنا عدة أدوات لجع المعلومات و المتمثلة في: أولا :أداة الملاحظة بالمشاركة وثانيا :أداة المقابلة مع احدى صاحبات صفحات الفايسبوك وثالثا :أداة الاستبيان كأداة أساسية لجمع البيانات من المبحوثات حيث تم تطبيق البحث على مستوى قسم علوم الاعلام و الاتصال بجامعة قاصدي مرباح ورقلة ، على عينة من الطالبات .و تم توزيعها على 50 مفردة اختيرت بطريقة قصدية عن طريق الكرة الثلجية . وتم تحديد الكلمات المفتاحية :صورة المرأة الجزائرية –شبكات التواصل الاجتماعي – الفايسبوك – الطالبة وقد توصلت هذه الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها : _ أظهرت الدراسة أن الطالبات يتفاعلن ضمن صفحات الفايسبوك الخاصة بالمرأة الجزائرية دائما و بصفة منتظمة و لأكثر من ثلاثة سنوات . _أكدت هذه الدراسة على أن الاناقة و الجمال من أكثر المواضيع التي تستهوي المرأة الجزائرية ضمن صفحاتالفايسبوك . _توصلت الدراسة الى أن الهدف الأساسي من تفاعل المرأة الجزائرية عبر صفحات الفايسبوك لزيادة المعلومات و المعارف _أظهرت الدراسة أن المستوى المعرفي هو الدافع من انضمام الطالبات الى صفحات الفايسبوك _ تبين من الدراسة أن المرأة الجزائرية تسعى من تحسين صورتها عبر صفحات الفايسبوك
Cette étude vise à identifier l'utilisation du site Facebook par les élèves et leur interaction dans les pages Facebook des femmes algériennes et l'image virtuelle qu'elle a elle-même peinte. Cette étude était basée sur une approche descriptive et analytique permettant de décrire et d’analyser le phénomène: nous avons utilisé plusieurs outils d’extraction d’informations، le premier étant l’outil d’observation، le deuxième l’outil d’interview avec l’un des propriétaires de la page Facebook. Recueillir des données auprès des répondants divisées en trois axes principaux: Thème 1: Sujets couverts par les pages de Facebook concernant les femmes algériennes Le deuxième axe: les objectifs que les femmes algériennes cherchent à atteindre à travers les pages de FacebookLe troisième axe: les impressions des étudiantes sur l'image de la femme algérienne sur les pages de Facebook La recherche a été menée au niveau du département des sciences de l'information et de la communication de l'université de Qasidi Marabah et d'Argla sur un échantillon d'étudiants et a été distribuée à 50 personnes choisies délibérément par boule de neige. Les mots clés ont été identifiés: l'image de la femme algérienne - réseaux sociaux - Facebook - l'étudianteLes résultats de cette étude sont: _ L'étude a montré que les étudiantes sur les pages Facebook des femmes algériennes ont toujours et régulièrement et pendant plus de trois ans. _ Cette étude a confirmé l’élégance et la beauté de la plupart des sujets qui intéressent les femmes algériennes dans les pages de Facebook. L'étude a conclu que l'objectif principal de l'interaction des femmes algériennes à travers les pages de Facebook était d'accroître l'information et la connaissance. L'étude a montré que le niveau de connaissance est la motivation pour que les étudiants rejoignent les pages de Facebook _ L'étude montre que les femmes algériennes cherchent à améliorer leur image à travers les pages de Facebook
Description: التخصص: اتصال جماهيري ووسائط جديدة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21001
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
aardjouni-hasna.pdf641,69 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.