Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21010
Title: تعرض الشباب الجامعي لليوتيوب وأثاره على انحراف القيم ( الموضة )نموذجا دراسة ميدانية لعينة من طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة قاصدي مرباح ورقلة
Authors: منقع, سمية
Keywords: الشباب الجامعي
اليوتيوب
انحراف
القيم
الموضة
دراسة ميدانية
طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال
جامعة قاصدي مرباح
عينة
Issue Date: 20-Jun-2019
Series/Report no.: 2019;
Abstract: تناولت الدراسة موضوع تعرض الشباب الجامعي لليوتيوب وأثاره على انحراف القيم (الموضة) ، إذ تهدف دراستنا إلى الكشف عن كيفية يتأثر الشباب الجامعي من تعرضه لليوتيوب وأثاره على انحراف القيم ، باعتبار اليوتيوب موقع يحمل كم هائل من الفيديوهات المرئية في مختلف المواضيع ، وتم تحديد عينة الدراسة من طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة قاصدي مرباح ورقلة ، وتندرج الدراسة التي بين أيدينا ضمن الدراسات الوصفية التي نسعى من خلالها لمعرفة عادات وأنماط استخدام الشباب الجامعي لليوتيوب من خلال تعرضهم له . ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتصميم استمارة لجمع المعلومات ، وقد تناولت الاستمارة جزئيين: جزء يتناول المتغيرات الديمغرافية لأفراد العينة ، والجزء الثاني يتناول أسئلة الدراسة . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: ــــ أن أغلبية الشباب الجامعي يتعرضون لليوتيوب بأقل من ساعتين ، ويفضل أغلبية الطلبة استخدام الهاتف الذكي لمتابعة مضامين الموضة من خلال اليوتيوب ويقوم الشباب الجامعي إتباعه بدافع حب الاطلاع ، حب التميز وكذلك بدافع التسلية . ــــ يساهم اليوتيوب في غرس ثقافات دخيلة ،كما أنها تبث بعض السلوكيات المنافية لمجتمعنا الإسلامي في أوساط الشباب الجامعي . ــــ وأن عروض الموضة عبر اليوتيوب تساهم في إثراء كل ماهو جديد وعصري كما أنها تلبي رغبات فئة كبيرة من الشباب وتخلق لهم أذواق . الكلمات الدالة :تعرض ـ اليوتيوب ــ الشباب الجامعي ــ انحراف القيم ـــ الموضة .   Research summary: The research has tackled how university students use you tube and its effect on the value deviation since it includes a huge number of videos in several topics ; The study is descriptive and addressed to media and communication sciences students in university of kasdiMerbahOuargla seeking to now habits and the ways that they are used to use youtube in their daily life?. To reach better results we designed a formula of study in order to collect data and information it included mainly two parts one is about participants demographic changed and the other one for research questions. The results of the study were several including:  University students mostly use youtube for less than two hours preferring to use their smart phones to follow trending implications and they use it out of curiosity seeking uniqueness and also entertainment.  Youtubeinstille exotic cultures which sometimes don’t belong to our islamicsociety .  Trending offers in youtube share all what is new and modern and it satisfies studen’t desires and it creates new taste. Keyword :youtube , university students , value deviation , trends.
Description: وزارة التـــــــــــــــعليم العــــــــــالــي والبـــــــــــحث العلـــــمي جــــــــــــامعة قاصـــــــــدي مربــــــاح-ورقلــــة كــــــــــلية العـــــلوم الإنســانية والاجتــماعية قســـــم عـــلوم الإعلام والاتـــــصال
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21010
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
mangaa-soumia.pdf1,42 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.