Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21063
Title: المحتوى الديني الإسلامي لغير المختصين عبر مواقع التواصل الإجتماعي دراسة تحليلية ميدانية لصفحة عمر آل عوضه وعينة من متابعيه من طلبة جامعة قاصدي مرباح – ورقلة-
Authors: جيتي, نادية
بن ناصر, اماني
بن سعود, نجاة
Keywords: المحتوى الديني
مواقع التواصل الجتماعي
عمر ال عوضة
دراسة تحليلية ميدانية
ورقلة
جامعة قاصدي مرباح
Issue Date: 2019
Publisher: univ-ouargla
Abstract: عالجت الدراسة إشكالية كيف يطرح المحتوى الديني لغير المختصين عبر مواقع التواصل الإجتماعي وكذا أراء متابعي هذا المحتوى، وتهدف بذلك إلى معرفة أهم الموضوعات التي تناولتها عينة الدراسة بالإضافة إلى معرفة أهم الأساليب الإقناعية والوسائط الإتصالية التي تحمل هذا المحتوى في منشورات العينة، مع معرفة أهم القيم و الأهداف المرجوة من قبل القائم على الصفحة وهذا فيما يتعلق بالجانب التحليلي لدراسة . أما الجانب الميداني فقد هدفنا من خلاله إلى معرفة دوافع و إشباعات المحققة لمتابعي صفحة محل الدراسة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وأداة تحليل المضمون، من خلال عينة متاحة تتكون من (25) محتوى جرى حصرها في الفترة مابين أوت 2018 الى غاية أفريل 2019، وهذا بالنسبة لجانب التحليلي من الدراسة أما الجانب الميداني فإعتمدنا على إستمارة الإستبيان كأداة على عينة متكونة من(15)مفردة من طلبة قسم علوم الإعلام و الإتصال بجامعة قاصدي مرباح ورقلة وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج فيما يخص الجانب التحليلي والميداني أهمها • نتائج الجانب التحليلي  أن القائم على الصفحة ركز على المواضيع العقائدية بإطناب مقارنة بالمواضيع الأخرى بنسبة 84 % يسعى من خلالها بتوطيد صلة الفرد بربه ، بالإظافة إلى التطرق إلى مواضيع نفسية الصحية وأخلاقية و كذا مواضيع في العبادات.  كما أن القائم على الصفحة محل الدراسة يميل إلى الإهتمام بالقيم الفردية والقيم الأخلاقية على غرار القيم الاخرى كالإجتماعية والأسرية .  القائم على الصفحة يهدف بوجه الخصوص إلى تأكيد على عقيدة المسلم و علاقة الفرد بربه و كذا تكوين فرد متزن نفسيا وعاطفيا كما يحرص على التحلي بمكارم الأخلاق.  توظيفه أشكال و وسائط إتصالية في المحتوى الديني الواحد كالفيديو، رموز تعبيرية بالإظافة إلى فقرة كتابية ، وبذلك يطرح المحتوى الديني في قالب يتوافق و مواقع التواصل الإجتماعي.  تنوعه في أساليب الإقناع المستخدمة في المحتوى في الصفحة عينة الدراسة، الذي إقتصر على الأساليب العاطفية المتمثله في التحفيز والترغيب وإغفال فئة الترهيب مقارنة بهما .  أما الفئات الفرعية لأساليب الإقناع الدينية إستدل بالسنة النبوية وبعده القرآن الكريم  أن القائم على الصفحة إعتمد على السنة النبوية كمصدر أول في طرحه لجل الموضوعات المحتوى الديني .  أن القائم على الصفحة في جل مضامينه الدينية إعتمد على اللغة العربية . نتائج الجانب الميدانية :  أن الدافع الذي يجذب إفراد العينة أكثر في المحتوى الديني الذي يطرحه عمر آل عوضه عبر الإنستغرام إعتماده على لغة طرح بسيطة وسلسة مبتعدا على المألوف.  أن أغلب أفراد العينة تدفعهم طريقة إخراجه لشكل المضامين وقدرته على توظيف عدة وسائط لفظية وغير لفظية كرموز بالإضافة لمزجه لهم في قالب واحد معتبرين ذلك خاصية تميزه عن غيره .  أفراد العينة ما يدفعهم لمتابعة صفحته تحكمه في المؤثرات التقنية المصاحبة لكل المنشورات.  يحرص أفراد العينة على التأكد من صحة المضامين لأن القائم على الصحفة غير مختص في مجال الدعوة الإسلامية .  أغلب أفراد العينة تحقق لهم الصفحة محل الدراسة الإستفادة من الثقافة الدينية كون القائم بالاتصال يطرح مواضيع دينية إسلامية ذات بعد ثقافي وإجتماعي.  معظم أفراد العينة لا تعتمد على الصفحة كمصدرا دينيا .  يتم تفاعل أفراد العينة مع المحتوى الديني الذي يطرحه عمر آل عوضه عبر صفحته بالإعجاب ثم إعادة و التعليق ويترجم هذا التفاعل حجم المتابعين للصفحة.  أغلب أفراد العينة لا يعتبرون عمر آل عوضه منافسا لأهل الإختصاص حجتهم في ذلك على عدم تخصصه في الشريعة الاسلامية .
L’étude tend à examiner le contenu cultuel des non-spécialistes publiés sur les sites des réseaux sociaux et commentaires qui s’en suivent, les procédés argumentatifs et les objectifs assignés par les bloggeurs et responsables du site. Au volet pratique, l’étude s’assigne à dévoiler les mobiles et buts atteints par les fans de pareils thèmes, en optant pour la méthode descriptive et les procédés analytiques usant d’un échantillon de 25 contenus, retenus entre aout 2018 et avril 2019, outre la distribution de questionnaires de 15 lexèmes à remplir par les étudiants de la faculté des sciences de l’information et de la communication de l’université ‘’Kasdi Merbah’’ de Ouargla. Cette recherche a donné lieu aux résultats analytique et pratique, dont les premiers a mis en relief la propension du responsable de la page Web axée sur l’émergence, d’une manière digressive, et un taux de 84% des thèmes liés aux rapports entre l’être humain et son Dieu, en sus d’autres sujets à caractère psychologique, moral et de divinité. Il a, de même, manifesté un intérêt pour les valeurs individuelles, morales, sociétales et sociales par souci de prouver la doctrine de l’individu et sa formation équilibrée empreinte de la morale suprême. Le responsable de la page a, pour ce faire, opté pour des formes et techniques de communication, dont des vidéos, des signes expressifs répondant aux sites de communication, des aspects argumentatifs, dont la persuasion, loin des méthodes dissuasives, recourant ainsi, à l’usage des versets coraniques et aux Hadith(paroles du prophète Mohamed QSSSL), dont ces derniers constituent des moyens de défense et la langue arabe est leur fer de lance. Au volet pratique, le responsable Omar Al-Awadh a opté, au travers l’Instagram, pour l’usage d’une langue concise et abordable pour traiter, d’une façon simple, les thèmes religieux et susciter l’intérêt des fans qui, de leu tour, sont trop exigeants à s’assurer la vérité des informations et données avancées des publications que leur responsable n’est pas spécialisé en prêche et propagation religieuse islamique .
Description: تخصص :إتصال جماهیري و و الو سائط الجدیدة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21063
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ben nacer-amani.pdf1,42 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.