Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21141
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorبودربالة, عبد القادر-
dc.contributor.authorحساني, رياض-
dc.contributor.authorبقار, لحسن-
dc.date.accessioned2019-
dc.date.available2019-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21141-
dc.descriptionقسم علوم الاعلام والاتصالen_US
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تأثير الاختصارات اللغوية المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي على التمكن اللغوي للطلبة الجامعيين، من خلال دراستنا لعينة من طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة قاصدي مرباح ورقلة، وتسليط الضوء على معالجة إحدى الظواهر الحديثة المتمثلة في التداول المكثف للاختصارات اللغوية وكيف أثرت على التمكن اللغوي للطلبة الجامعيين، كما سطرنا مجموعة من الأهداف أهمها الكشف عن الأسباب التي ساهمت في انتشار هذه اللغة الموازية في الوسط الجامعي بالاعتماد على المنهج المسحي والاستعانة باستمارة الاستبيان كأداة رئيسية في جمع البيانات والمعطيات التي تم تقسيمها إلى أربع محاور أساسية. وقد توصلت دراستنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أغلبية الطلبة يستخدمون لغة ممزوجة بحروف وأرقام في التواصل بهدف الاختزال في الجمل والكلمات، ومن أهم أسباب استخدام الاختصارات اللغوية في مواقع التواصل الاجتماعي هي سرعة التواصل كون هذه المواقع تتيح فرصة التواصل مع أكثر من شخص وهذا ما يستلزم السرعة في الرد إلى جانب إتاحتها لفرصة الهروب من القواعد اللغوية التي قد تشكل عائقا في الاتصال لدى الطلبة، كما أعرب أغلبهم عن عدم رضاهم لمستوى هذه اللغة الموازية التي عرقلت طرق اكتسابهم للغة أكاديمية ولغات أجنبية سليمة، والتي ترتبت عنها عدة أخطار ولعل أهمها تهديدها لقواعد اللغة الأكاديمية وضعف القدرة التعبيرية واللغوية لدى غالبية الطلبة وأحدثت فجوة لغوية بينهم، كما يرى جل الطلبة أن هذه الاختصارات أثرت سلبا على تمكنهم اللغوي وجعلتهم يواجهون العديد من الصعوبات في اللغة. الكلمات المفتاحية: الاستخدام، الاختصارات اللغوية، مواقع التواصل الاجتماعي، التمكن اللغوي.en_US
dc.description.abstractL’objectif de cette étude est d’étudier l’impact des abréviations linguistiques à travers les sites de réseautage social sur les capacités linguistiques des étudiants universitaires, grâce à notre étude d’un échantillon d’étudiants du Département des sciences de l’information et de la communication de l’Université de Qasidi, Marabah et Argla, et de mettre en évidence le traitement d’un des phénomènes modernes de la circulation intensive des abréviations linguistiques. J'ai influencé les compétences linguistiques des étudiants universitaires et nous avons également défini un ensemble d'objectifs, dont le plus important est la divulgation des raisons qui ont contribué à la diffusion de cette langue parallèle dans le centre universitaire en utilisant la méthode de l'enquête et en utilisant le formulaire de questionnaire comme principal outil de collecte des données. Les données et les données sont divisées en quatre axes principaux. Notre étude a abouti à un certain nombre de résultats, dont les plus importants sont: Que la majorité des élèves utilisent un langage mélangé avec des lettres et des chiffres dans la communication pour réduire les phrases et les mots, et que les raisons les plus importantes pour l'utilisation des abréviations de langage dans les sites de réseaux sociaux est la rapidité de la communication, ces sites offrant la possibilité de communiquer avec plus d'une personne, ce qui nécessite une réponse rapide en plus de la possibilité de s'évader Parmi les règles linguistiques qui peuvent constituer un obstacle à la communication entre étudiants, la plupart ont exprimé leur mécontentement face au niveau de cette langue parallèle, ce qui entravait l’acquisition de la langue académique et du son des langues étrangères, ce qui entraînait plusieurs risques, dont le principal est la menace pour les règles académiques et la faiblesse des capacités. Abeer et la langue linguistique chez la majorité des élèves et créé un fossé linguistique entre eux, car la plupart des élèves constatent que ces raccourcis ont nui à leur capacité de s'exprimer et les ont confrontés à de nombreuses difficultés linguistiques. Mots clés: Utilisation, abréviations linguistiques, sites de réseaux sociaux, maîtrise de la langue-
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniv-ouargla.-
dc.subjectتأثيرen_US
dc.subjectالاختصارات اللغويةen_US
dc.subjectمواقع التواصل الاجتماعيen_US
dc.subjectالطالب الجامعيen_US
dc.subjectطلبة قسم علوم الإعلام والاتصالen_US
dc.subjectدراسة ميدانيةen_US
dc.titleتأثير استخدام الاختصارات اللغوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي على التمكن اللغوي لدى الطالب الجامعي دراسة ميدانية لعينة من طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة ورقلة.en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
hassani-riad.pdf811,28 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.