Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21202
Title: العلاقات الأسرية في ظل تعدد الوسائط الإلكترونية بين الإنتاج وإعادة الإنتاج '' الفيس بوك أنموذجا " دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي موقع الفيس بوك بمدينة ورقلة
Authors: عريف, عبد الرزاق
هيدوب, سعيدة
Keywords: العلاقات
الأسرية
الوسائط الإلكترونية
الإنتاج
إعادة الإنتاج
الفيس بوك
Issue Date: 2019
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية و كنموذج "الفايس بوك" من خلال التعرف على إستخدام أفراد الأسرة للفايسبوك و معرفة طبيعة العلاقات الأسرية التي تتشكل في خضم هذه التغيرات ، و قد انطلقتا من التساؤل الرئيسي التالي : هل يؤدي إستخدام الفايسبوك داخل الأسرة إلى إنتاج نمط جديد من العلاقات بين أفرادها ، أم أنه يعيد إنتاج نفس العلاقات الأولية ؟ و تنذرج تحته ثلاثة تساؤلات فرعية و هي : ـ هل يؤدي إستخدام الفايبسوك إلى إستهلاك معظم أوقات إجتماع أفراد الأسرة ؟ ـ هل يؤدي إستخدام الفايبسوك إلى ضعف الإتصال بين أفراد الأسرة ؟ ـ هل يؤدي إستخدام الفايبسوك داخل الأسرة إلى خلق هوية إفتراضية بين أفرادها ؟ و صيغت الفرضية العامة على النحو التالي: يؤدي إستخدام الفايسبوك داخل الأسرة إلى إنتاج نمط جديد من العلاقات بين أفرادها. و اندرجت تحتها الفرضيات الفرعية التالية: ـ يؤدي إستخدام الفايبسوك إلى إستهلاك معظم أوقات إجتماع أفراد الأسرة. ـ يؤدي إستخدام الفايبسوك داخل الأسرة إلى ضعف الإتصال بين أفرادها. ــ يؤدي إستخدام الفايبسوك داخل الأسرة إلى خلق هوية إفتراضية بين أفرادها. و اعتمدت في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، و استخدمت أداة الإستبيان لجمع البيانات و التي تم توزيعها على عينة من مستخدمي موقع فايسبوك بمدينة ورقلة، و تم إختيار العينة القصدية، و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: ـ الفايسبوك يعمل على إنتاج نمط جديد من العلاقات الأسرية، حيث فرض فرص جديدة للتفاعل بين أفراد الأسرة تحددها رموز و معاني جديدة لم يسبق للوسط الأسري التعامل معه . الكلمات المفتاحية : الأسرة ، العلاقات الأسرية ، الفايسبوك .
ise à identifier l'impact des sites de réseaux sociaux sur les relations familiales prenant comme modèle le site de Facebook , en identifiant l'utilisation de Facebook par les membres de la famille et en comprenant la nature des relations familiales qui se forment au milieu de ces changements. Nous sommes commencé à trévères la principale question qui est: L'utilisation de Facebook au sein de la famille entraîne-t-elle la création d'un nouveau type de relation entre l'individu ou la reproduction des mêmes relations initiales? et on a posé Trois questions relèvent de la question principale: 1- L'utilisation de Facebook occupera la majeure partie de temps de réunion en famille ? 2- L'utilisation de Facebook entraîne une mauvaise communication entre les membres de la famille ? 3- L'utilisation de Facebook au sein de la famille crée-t-elle une identité virtuelle parmi ses membres ? l'hypothèse générale est: l’utilisation de Facebook au sein de la famille crée un nouveau modèle de relations entre ses membres. Les sous-hypothèses suivantes ont été incluses - L'utilisation de Facebook occupe la majeure partie du temps de réunion en famille. - L'utilisation de Facebook dans la famille peut entraîner une mauvaise communication entre les individus. - L'utilisation de Facebook dans la famille crée une identité virtuelle parmi ses membres. L’approche descriptive a été utilisée dans cette étude et le questionnaire a été utilisé pour collecter des données, Qui a été distribué à un échantillon d'utilisateurs de Facebook dans la ville de Ouargla en adoptant L'échantillon intentionnel. L'étude a révélé les résultats suivants : le Facebook s'emploie à créer un nouveau style de relations familiales dans lequel de nouvelles possibilités d'interaction entre les membres de la famille sont déterminées par de nouveaux codes et significations avec lesquels la famille n'a jamais été en mesure d'interagir. les mots clés: La famille , les Relations familiales ,Facebook.
Description: تخصص :علم الاجتماع الاتصال
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21202
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
haidoub-saida.pdf599,14 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.