Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21239
Title: أثر إستخدام الوسائط الجديدة على النمط المعيشي للمجتمعات الريفية الجزائرية دراسة ميدانية على عينة من شباب قرية البور بلدية أنقوسة ( ورقلة
Authors: كاوجة, محمد الصغير
صياد, سعيدة
باسو, هناء
Keywords: إستخدام
الوسائط الجديدة
النمط
المعيشي
المجتمعات الريفية
قرية البور
Issue Date: 2019
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى معالجة إحدى المظاهر الحديثة ألا وهي أثر إستخدام الوسائط الجديدة على النمط المعيشي للمجتمعات الريفية الجزائرية، وذلك من خلال دراسة دوافع الإستخدام والعادات والأنماط والانعكاسات الناتجة عن هذا الإستخدام، وقد اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي وهو المنهج الملائم لهذه الدراسة وذلك من أجل معرفة الاستخدامات والاشباعات المحققة للشباب من خلال استخدامهم لهذه الوسائط ، وبما أن هذه الدراسة تنتمي إلى الدراسات الوصفية تم إستخدام أداة من أدوات جمع البيانات وهي الإستبيان لجمع المعلومات من المبحوثين. وقد تم التوصل في هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أغلب المبحوثين يستخدمون الوسائط الجديدة من إناث وذكور وأن أغلبية المستخدمين للوسائط الجديدة في المجتمع الريفي هي الشريحة العمرية من 15 إلى 20 سنة ومن 21 إلى 26 سنة وأن أغلبية مستخدمي الوسائط الجديدة فترة استخدامهم من سنة إلى سنتين وحسب الظروف المواتية لهم وهذا ما ساهم في عملية التفاعل السريع مع الأصدقاء عبر الوسائط الجديدة بحيث يكون اقبالهم عليها بشكل مكثف عبر الموقع المفضل وهو الفيسبوك واليوتيوب ، كما يرى أغلبية أفراد العينة بأن مضامين الوسائط الجديدة أثرت سلبا على سلوكياتهم.
Cette étude vise à aborder l’un des aspects modernes de l’utilisation des nouveaux médias sur le mode de vie des communautés rurales algériennes en étudiant les motifs, les habitudes, les habitudes et les implications de cet usage. Nous avons adopté l’approche descriptive qui convient à cette étude afin de connaître Utilisations et innovations réalisées pour les jeunes grâce à l'utilisation de ces supports: cette étude faisant partie des études descriptives, un outil de collecte de données a été utilisé pour collecter des informations auprès des répondants. Dans cette étude, plusieurs résultats ont été atteints: La plupart des personnes interrogées utilisent les nouveaux médias, hommes et femmes, en majorité dans les communautés rurales des 15 à 20 ans et des 21 à 26 ans. La majorité des nouveaux utilisateurs de médias ont une période d'emploi de un à deux ans, selon leur situation. Et la majorité des répondants estiment que le contenu des nouveaux médias a eu un impact négatif sur leur comportement.
Description: قسم :علوم الإعلام والاتصال
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21239
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
sayad-saida.pdf1,29 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.