Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21289
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorغالم, فاطمة الزهراء-
dc.contributor.authorهواري, فاطمة الزهراء-
dc.date.accessioned2019-
dc.date.available2019-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21289-
dc.descriptionقسم: علم النفس وعلوم التربيــةen_US
dc.description.abstract- تهدف الدراسة الحالية لمعرفة إستراتيجيات الإدارة المدرسية لمواجهة ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر مديرو المتوسطات وقصد الإجابة عن إشكالية الدراسة تم صياغة الفرضيات التالية : - يستخدم مديرو مرحلة التعليم المتوسط مهارات الإتصال والتواصل التربوي أكثر من مهارات التنظيم والتسيير الإداري لمواجهة ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط . - توجد فروق في إستخدام إستراتيجيات الإدارة المدرسية لمهارات إتصال وتواصل تربوي والتنظيم والتسيير الإداري بين مديرو المتوسطات تعزى لمتغير الجنس . - توجد فروق في إستخدام إستراتيجية الإدارة المدرسية لمهارات إتصال وتواصل تربوي والتنظيم والتسيير الإداري بين مديرو المتوسطات تعزى لمتغير الأقدمية . وتم الإعتماد على المنهج الوصفي الإستكشافي الملائم لهذه الدراسة ،وبعد تطبيق أداة الدراسة والمتمثلة في مقياس إستراتيجيات الإدارة المدرسية لمواجهة ظاهرة التسرب المدرسي على عينة قوامـها (45) مـــديراً ومديرة من بعض المتوسطات تم إختيارهم بطريقة العينة القصدية وبعد المعالجة الإحصائية تم الحصول على النتائج التالية : - يستخدم مديرو المتوسطات مهارات الإتصال والتواصل التربوي مع الفريق التربوي أكثر من مهارات التنظيم والتسيير الإداري . - لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في إستخدام إستراتيجيات الإدارة المدرسية ( مهارة إتصال وتواصل التربوي مع الفريق التربوي ومهارة التنظيم والتسيير الإداري ) بين مديرو المتوسطات تعزي لمتغير الجنس . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إستخدام إستراتيجيات الإدارة المدرسية (مهارة إتصال وتواصل التربوي مع الفريق التربوي ومهارة التنظيم والتسيير الإداري )بين مديرو المتوسطات تعزي لمتغير الأقدمية . وقد نوقشت النتائج على ضواء الجانب النظري والدراسات السابقة وختمت الدراسة بخلاصة وإقترحات.en_US
dc.description.abstractLa présente étude visait à connaitre les stratégies de l’administration scolaire pour faire face au décrochage scolaire chez les élèves du niveau secondaire au sein de la ville de Ouargla, de point de vue d’un échantillon des directeurs des établissements éducatifs. Elle se repose sur les questions suivantes : -quel est le niveau d’utilisation des stratégies de l’administration scolaire (habilités de communication éducative, habilités d’organisation et de la gestion éducative) ? - Existe-elle des différences statistiquement significatives en utilisation des stratégies d’administration pour faire face au décrochage scolaire chez les directeurs des établissements collégiens selon le sexe ?. - Existe-elle des différences statistiquement significatives en utilisation des stratégies d’administration pour faire face au décrochage scolaire chez les directeurs des établissements collégiens selon l’ancieneté ?. On a adopté la méthode descriptive exploratoire adéquate à la nature de l’étude, avec un échantillonnage ciblé composé de 45 directeurs. Pour le recueil des données, l’outil a été instauré par l’étudiante afin de vérifier les stratégies de l’administration scolaire pour faire face au décrochage scolaire chez les élèves du niveau secondaire au sein de la ville de Ouargla Après le calcul de ses caractéristiques psychométrique a travers la validité et la fiabilité ainsi l’analyse statistique via SPSS, les résultats ont démontrés : - Les directeurs des établissements moyens utilisent les stratégies de l’administration scolaire (habilités de communication éducative plus que les habilités d’organisation et de la gestion éducative). - Il n y pas des différences statistiquement significatives en utilisation des stratégies d’administration pour faire face au décrochage scolaire chez les directeurs des établissements collégiens selon le sexe. - Il n y pas des différences statistiquement significatives en utilisation des stratégies d’administration pour faire face au décrochage scolaire chez les directeurs des établissements collégiens selon l’ancieneté. On a discuté ces résultats para port au bagage théorique et les études précédentes.-
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniv-ouargla-
dc.relation.ispartofseries2019;-
dc.subjectالإدارةen_US
dc.subjectالتسرب المدرسيen_US
dc.subjectدراسة ميدانيةen_US
dc.subjectالتعليم المتوسطen_US
dc.titleإستراتيجيات الإدارة المدرسية في مواجهة التسرب المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر بعض مديرو المتوسطات بمدينة ورقلة دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية بمدينة ورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
houari-fatma zohra.pdf711,26 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.