Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21332
Title: أثر برامج القنوات الفضائية العربية على الرأي العام العربي. دراسة ميدانية على عينة من طلبة الإعلام و الإتصال بجامعة قاصدي مرباح ورقلة.
Authors: سدايرية, عقبة
د/صالحي, عبد الرحمان
Keywords: برامج
القنوات الفضائية
الرأي العام العربي
دراسة ميدانية
Issue Date: 27-Jun-2019
Series/Report no.: 2019;
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير القنوات الفضائية العربية على الرأي العام ، و دوافع متابعتها و تأثيرها على القيم الإجتماعية و السلوكية و الأخلاقية على الطلبة الجامعيين ، و يعد هذا البحث من البحوث الإستطلاعية الذي يستخدمه معظم الباحثين في الأبحاث العلمية ، حيث إستخدم في هذا البحث المنهج المسحي لمسح الجمهور من مجتمع البحث و قد تم أخذ العينة القصدية لمجموعة من الطلبة من جامعة ورقلة القطب 2 و تقدر بحوالي (80) مفردا من مختلف المستويات. حيث أظهرت النتائج مدى المتابعة العالية من المبحوثين لمختلف البرامج في القنوات العربية ، كما كشفت نتائج التأثير بشكل على الطلبة بإجابتهم على الإستبيان ، و أوضحت أن للبرامج الإخبارية و الدينية تأثير على الرأي العام للطلبة الجامعيين ، من حيث أن نسبة اللذين يتابعون القضايا المحلية و الأخبار السياسية للبلاد كبيرة ، أما من ناحية الإشباعات المحققة من قبل الطلبة هذا راجع إلى توجههم للبحث عن أهم البرامج التي تشبع حاجاتهم فكانت البرامج الدينية و الإخبارية و الطبية هي التي نالت أعلى نسبة ، و بعدها تأتي البرامج الكوميدية و البرامج الرياضة ، و هنا نرى أن العينة تهتم بأخبار السياسة و الدين و الصحة في حياتهم ، و هذا ما يفسر إهتمامهم بالبرامج الهادفة أكثبر من برامج التسلية و التي تأتي دائما في المرتبة الثانية ، إضافة إلى الحصول على مختلف المعلومات عبر الأنترنت و خاصة الدروس و الحوارات السياسية المهمة و الفتاوى الدينية ، إلا أنها لم تلبي إحتياجاتهم كلها لذا يلجأ الطلبة دائما إلى مختلف المواقع عبر الأنترنت لإشباع حاجاتهم. -الكلمات المفتاحية: أثر ، برامج ، القنوات الفضائية ، الرأي العام .Summary of the study: The aim of the research is to identify the impact of Arab satellite channels on public opinion, the motives of their follow-up and their impact on the social, behavioral and ethical values of university students. The research is the inductive research used by most researchers in scientific research. The survey method was used to survey an audience from the research community. The sample was taken for a group of students from the university of QASDI MERBAH of OUARGLA QUTB 2 , estimated at (80) individual at different levels. The results showed a high of follow a respondent to the various programs in the Arab channels. The results of the impact revealed clearly to the students in their response to the questionnaire, and indicated that the news program, religious and medical impact on the public opinion of university students in that the proportion of those who follow local issues and the political news of the country is great, but in terms of the expectations achieved before. -Keywords: impact, program, satellite channels, general opinion.
Description: وزارة التعليم العالي و البحث العلمي جامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم علوم الإعلام و الإتصال
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21332
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
sdairia-okba.pdf855,11 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.