Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21373
Title: السلطة الوالدية و إنعكاسها على التفاعل الاجتماعي للأبناء في الوسط المدرسي دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ ثانوية حبي عبد المالك بلدية أنقوسة – ولاية ورقلة -
Authors: بويعلي, وسيلة
حشاني, عبد الكريم
Keywords: السلطة الوالدية
التفاعل الاجتماعي
الأبناء
الوسط المدرسي
Issue Date: 2019
Publisher: univ-ouargla
Abstract: ممخص الدراسة بالمغة العربية: في الوسط المدرسي، ومن تم ًاســــــة الحاليــــــــة إلى التعــــــرف عمى دور السمطة الوالديـــــة وأثره في تفاعل الإبن إجتماعياتيدف الدرالكشف عن مظاىر السمطة الوالدية المتمثمة في التسمط الوالدي والسمطة الديمقراطية والبحث عن إنعكاساتيا من خلبل الإجابة عمى تساؤلات التالية :كيف تنعكس مظاىر السمطة الوالدية عمى التفاعل الإجتماعي للئبن في الوسط المدرسي ؟ ىل يؤدي تسمـــــــط الوالديــــن إلـى العنف العلبئقـي للئبن في الوسط المدرسي ؟ىل يؤدي الأسموب الديمقراطي إلى التعاون بين الإبن و زملبئو في الوسط المدرسي ؟إعتمدنا في دراستنا ىذه عمى المنيج الوصفي ، شممت عينة الدراسة 120 تمميذ وتمميذة من مرحمة التعميم الثانوي بثانوية حبي عبد المالك بأنقوسة ولاية ورقمة، وبعد أن تم جمع البيانات وتفريغيا وتحميميا تحصمنا عمى النتائج التالية :إن أسمـــــوب التسمطـــــي لموالدين في أسر المبحوثين يؤدي إلى العنف العلبئقي ليم مع زملبئيم وأساتذتيم من خلبل عدة مؤشرات تتمثل في :إستخدام الوالدين لأسموب التوبيخ، الصراخ وفرض القرارات، قمة الحوار .الأسموب الديمقراطي لموالدين في بعض أسر المبحوثين ساىم في مساعدة الأبناء عمى تكوين شخصية إجتماعية متعاونة مع زملبئيم وأساتذتيم من خلبل عدة مؤشرات منيا :وجود حوار وتواصل بين الوالدين والأبناء خاصة لدى الأولياء ممن لدييم مستوى تعميمي جيد، إشراك الإبن في قرارات تخص العائمة، تفيم الوالدين لتصرفات الأبناء والإنصــــات لإنشغالاتيم ىذا ما إنعكس عمى تفاعل الإبن مع أفراد الوسط المدرسي من خلبل تكوين علبقات إجتماعية جيدة مع زملبئو وأساتذتو
Resume: The but of present study is to identify the role of parental authority and his impact on the child’s social and scholar envernomment and the manifestations of parental authority such as parontal dominion and democratie authority and looking for repercussions of this authority by answering following questions : How are the aspects of parental authority reflected in the social interaction of children within the school ? Does parontal authority lead to relational violence in student and his millieu scholar ? Does democratic pattern lead to coperative between the children and millieu scholar ? In this study relied the descriptive approch ; this study included 120 students and secondary school from secondary school of HOBI ABDELMALEK - NGOUSSA . OUARGLA . The following results were obtained : - The méthode of parontal authority lead to the relational violence between students with his colleagues according several indicators such as the use of parontal authority reprimand shouting and imposing decisions in addition to lack dialogue with children - The démocratique méthod contributed in some families to respondents in helping them to adapt and interact from a social personality in collaborating with the members of school.
Description: قسم علم الاجتماع والديمغرافيا
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21373
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
hachani-abdelkarim.pdf767,83 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.