Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21388
Title: واقع الصحافة الساخرة عبر الوسائط الجديدة في الجزائر دراسة تحليلية لعينة من الصفحات على موقع الفايسبوك( صفحة مصطفى بونيف- صفحة فاتح بن حمو – صفحة أسامة وحيد )
Authors: سويقات, لبنى
مبخوت, عبد الجليل
Keywords: الصحافة الساخرة
الوسائط الجديدة
صفحة مصطفى بونيف
صفحة فاتح بن حمو
صفحة أسامة وحيد
Issue Date: 2019
Publisher: univ-ouargla.
univ-ouargla.
Abstract: هدف هذه الدراسة التي تبنت نظرية الحتمية القيمية لعزي عبد الرحمن و نظرية ترتيب الأولويات إلى التعرف على واقع الصحافة الساخرة عبر الوسائط الجديدة في الجزائر، وتطبيقها من خلال الدراسة على عينة من منشورات الصحفيين والمدونين الساخرين على موقع الفيسبوك قوامها 60 منشوراً، وذلك في الفترة الممتدة من 05/10/2018 إلى 25/05/2019.وتمحور السؤال الرئيسي للدراسة كالأتي: ما هو واقع الصحافة الساخرة عبر الوسائط الجديدة في الجزائر من خلال منشورات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك؟ وبما أن الدراسة تنتمي إلى الدراسات الوصفية التحليلية فقد تم الإعتماد على اسلوب تحليل المضمون من خلال استمارة تحليل المضمون، طورها الباحث للإجابة عن أسئلة الدراسة. وقد تم التحقق من صدق الأداة عن طريق توزيع استمارة التحليل على مجموعة من المحكمين، وفي الأخير توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها أن المواضيع السياسية هي الأكثر نشراً من طرف الصحافة الساخرة ، كما تعتبر الشخصيات الموظفة لدى الحكومة هي الأكثر فاعلية في مضامينها، في حين يكمن هدف الصحافة الساخرة من خلال مضامينها في وصف الواقع المعاش في الجزائر، كما احتوت معظم هذه المضامين على قيمة الشتم، كما استخدمت الصحافة الساخرة اللغة العربية بشكل كبير في مختلف مضامينها، واعتمدت على النص الكتابي في نشرها، وفي الأخير تم التفاعل معها من خلال التعليق بالنص و الإعجاب. الكلمات المفتاحية: الواقع، الصحافة الساخرة، الوسائط الجديدة، الفيسبوك
Résumé en français Cette étude, qui a adopté la théorie du déterminisme de la valeur d’Azzi Abdel Rahman et la théorie de la priorisation, vise à identifier la réalité de la presse satirique à travers les nouveaux médias en Algérie et à l’appliquer à travers l’étude d’un échantillon de 60 journalistes et blogueurs sur Facebook, 05/10/2018 au 25/05/2019. Les questions de l'étude étaient centrée: La question principale: - Quelle est la réalité de la presse satirique en Algérie à travers les nouveaux médias (modèle Facebook) Etant donné que l’étude appartient à des études descriptives analytiques, la méthode d’analyse de contenu a été basée sur le formulaire d’analyse de contenu développé par le chercheur pour répondre aux questions de l’étude. Les résultats de l’étude ont été vérifiés par la distribution du formulaire d’analyse à un groupe d’arbitres et ont finalement permis de conclure que les sujets politiques étaient les plus largement diffusés par la presse sarcastique et que les responsables gouvernementaux étaient les plus efficaces dans leur contenu. La presse satirique, par son contenu, décrit la réalité vivante en Algérie, dont la plupart insultaient également la valeur des insultes, tandis que la presse sarcastique utilisait abondamment la langue arabe dans ses divers contenus, s'appuyant sur le texte écrit de sa publication. Admirable Mots-clés: réalité، journalisme sarcastique, nouveaux médias, Facebook
Description: التخصص: اتصال جماهيري ووسائط جديدة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21388
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
mebkhout-abdeljalil.pdf620,16 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.