Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21423
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorرياب, رابح-
dc.contributor.authorباز, وافية-
dc.date.accessioned2019-
dc.date.available2019-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21423-
dc.descriptionقسم علم الاجتماع والديمغرافياen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية والمعنونة بـ: "الوعي التربوي للوالدين وعلاقته بممارسة الأطفال للألعاب الالكترونية المحمولة"، إلى محاولة التعرف إذا ما كانت هناك علاقة بين الوعي التربوي للوالدين وبين ممارسة أطفالهم للألعاب الالكترونية، وقد أجريت الدراسة خلال السنة الجامعية 2018/2019 بحي الخفجي، ورقلة، مكونة من 51 أسرة تمثلها الأمهات، تم اختيارها بطريقة قصدية، أما أدوات جمع البيانات فتمثلت في الملاحظة في عين المكان والاستمارة بالمقابلة أما عن أهم النتائج المتوصل إليها أن ظاهرة الألعاب الالكترونية انتشرت انتشارا واسعا بين أطفال الأسر النووية، واعتبرت ظاهرة حتمية افرزتها تداعيات العولمة. 1. الاستخدام الفعلي للرصيد الثقافي لانتقاء الألعاب الالكترونية، متواضع على الرغم من ارتفاع المستوى التعليمي. 2. المتابعة الأسرية للوالدين في مشاركة أطفالهم، مراقبتهم، حوارهم، يعيقها الوضع الاجتماعي والمهني. 3. العلاقة بين الوعي التربوي للوالدين وممارسة أطفالهم للألعاب الالكترونية تكاد تكون منعدمة ويعزو هذا إلى قلة تفاعلهم مع أطفالهم نقص اهتمامهم في الجانب الترفيهي، إضافة جهلهم للإنعكاسات السلبية.en_US
dc.description.abstractL’étude actuelle sous-titrée « La conscience éducative des parents et leurs responsabilités directes sur l’utilisation de leurs enfants des jeux électroniques », avait pour but une tentative à savoir s’il y a une relation entre la conscience éducative des parents et leurs responsabilités directes sur l’utilisation de leurs enfants des jeux électroniques par leurs enfants Cette étude a été effectué durant l’année universitaire 2018/2019 à la cite El Khafdji Ouargla. L’étude est composée de 51 familles représentées par les mères, ces familles sont choisies d’une manière biens étudies. Concernant les outils pédagogiques, ils sont représentés en tant qu’observations sur le lieu même et aussi le remplissage des imprimés suit à des rencontres avec les familles. Les résultats les plus importants sont : 1. L’expansion du phénomène des jeux électroniques d’une façon effrayante chez les enfants des petites familles « noyaux » ce dernier est le résultat inévitable et évident de la globalisation. 2. La surveillance et la participation des parents aux jeux électronique de leurs enfants et le dialogue avec eux sont presque absents du à la situation sociale et professionnelle qui constitue un véritable obstacle. 3. Les connaissances culturelles acquises sont modestement utilisées dans le choix des jeux électronique en dépit du développement des niveaux éducatifs.-
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniv-ouargla-
dc.subjectالوعي التربويen_US
dc.subjectممارسة الاطفالen_US
dc.subjectالالعاب الالكترونيةen_US
dc.subjectالمحمولةen_US
dc.subjectحي النصرen_US
dc.subjectالخفجيen_US
dc.titleالوعي التربوي للوالدين وعلاقته بممارسة الأطفال للألعاب الإلكترونية المحمولة. دراسة على عينة من أمهات بحي النصر(الخفجي) بورقلة.en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
baz-wafia.pdf1,06 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.