Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2184
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحامد خالد-
dc.date.accessioned2013-12-16T12:58:40Z-
dc.date.available2013-12-16T12:58:40Z-
dc.date.issued2013-12-16-
dc.identifier.issnil-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/2184-
dc.descriptionأشغال الملتقى الوطني الأول حول " إشكالية العلوم الاجتماعية في الجـزائر واقع و آفاق "07-08 مارس 2012en_US
dc.description.abstractإن الحاجة للمعرفة العلمية أصبحت من الضروريات الأولية التي تتطلبها مقتضيات الحياة في عالم يعرف ثورة علمية و معرفية في مختلف المجالات. و هذا ما جعل العلماء والباحثين يجمعون على أن مقياس درجة التقدم يرتبط بدرجة التطور المعرفي و دخول الثورة التكنولوجية ومنتجاتها ميادين الحياة، وفي هذا المجال أشار تقرير التنمية الإنسانية العربية (2003) إلى أن » الفجوة المعرفية وليس فجوة الدخل أصبحت المحدد الرسمي لمقدرات الدول « ومع أن الجامعة هي حاضنة ومنتجة هذه المعرفة ومعيار تقدم ورقي أي مجتمع ،إلا أنها تتفاعل مع محيط ها المجتمعي بما ينطوي عليه من متغيرات اقتصادية وسياسية و ثقافية،أي أن المعرفة تأخذ مفهوما تسويقيا بين من يعرضها ) الجامعة( ومن يطلبها )المجتمع) إذ أن طبيعة هذه العلاقة ومدى الحاجة إلى مخرجات الجامعة يتحدد وفقا لسياسات التكوين والبحث العلمي وطبيعة مؤسسات المجتمع وكيفية صناعة القرار...ولعل فلسفة وأهداف نظام LMD ،التي تقوم على الربط بين التكوين الجامعي وطبيعة ميادينه مع متطلبات المحيط المعرفية والبشرية.en_US
dc.relation.ispartofseries2012;-
dc.subjectالجامعةen_US
dc.subjectالمحيط المجتمعيen_US
dc.titleعنوان المداخلة: الجامعة والمحيط المجتمعيen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Hamed_khaled.pdf501,24 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.