Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21859
Title: مفردات أسماء الكائنات الغريبة والعجيبة في "ألف ليلة وليلة" -دراسة معجمية-
Authors: الدين, يمينة
مالكية, بلقاسم
Keywords: العجيب
الغريب
الرّمز
الكائنات الخارقة
الشخصيات العجيبة و الغريبة
Incredible
stranger
- symbol- fairy creatures
incredible and strange creatures
Issue Date: 21-Feb-2016
Publisher: 2016
Series/Report no.: 2016;
Abstract: يندرج هذا البحث ضمن الدّراسات المعجميّة الحديثة ، ويبحث في الحقول المعجمية من خلال نصوص لها حضورها في الثّقافة العربية ككتاب ˺˺ألف ليلة وليلة˹˹ لاحتوائه على مفردات لها دلالاتها الخاصّة داخل النّص الأدبي وفي سياق معين لهذا جاء عنوان الدّراسة ˺˺أسماء مفردات الكائنات الغريبة والعجيبة في ألف ليلة وليلة – دراسة معجميّة -˹˹. وقد اتّبعنا من أجل ذلك المنهج الاستقرائي لتقصّي وتتبع المفردات مستعينين بمجموعة من الأدوات: كالإحصاء لاستخراج المفردات على شكل معجم مرتبا ألف بائيا،الوصف لوصف المادّة اللّغوية وتحليلها، ثم قمنا بتفسير مظاهر العجيب والغريب في نص اللّيالي. وعليه جاءت خطّة البحث كما يأتي: اِبتدأنا الخطّة بمقدمة ثمّ مدخل تمّ تحديد معالم العجيب والغريب فيه، وتقديم نبذة عن المؤلَّف، ثمّ يأتي القسم الأوّل من الدّراسة خصصناه للمعجم. أمّا القسم الثّاني فجاء للدّراسة واحتوى على ثلاثة فصول: الفصل الأوّل:بنية المفردات وتصنيفها قسّمناه إلى ثلاثة مباحث: المبحث الأوّل:طبيعة المفردات من حيث تشكّلها في النّص، المبحث الثّاني: البنية الصّرفية للمفردات الغريبة والعجيبة المبحث الثّالث: تصنيف المفردات إلى حقول دلاليّة. الفصل الثّاني: الدّلالة الرّمزية وجاء فيه المبحث الأوّل: الفعاليّة الرّمزية للكائنات الحيوانيّة المبحث الثّاني: الفعاليّة الرّمزيّة للكائنات الخارقة،المبحث الثّالث: العنصر الصّوري المهيمن. الفصل الثّالث: العلاقات الدّلاليّة و قد جاء فيه المبحث الأوّل: البنية التّركيبيّة للنّص العجيب والغريب وأثرها في الدّلالة، المبحث الثّاني: تحليل البنية الزّمنيّة في خطاب اللّيالي وأثرها في الدّلالة، المبحث الثّالث: لغة السّرد في النّص العجائبي وأثرها في الدّلالة، وقد توصلنا في هذه الدّراسة لمجموعة من النّتائج أهمها: 1- هيمنت لفظتي˺˺العجيب والغريب˹˹ في اللّيالي وبخاصّة في الحكايات التي اخترناها نموذجا للدّراسة، وقد جاءت جميع المفردات أسماءً لأعلام ( أشخاص، حيوانات جماد)، وقد تنوّعت بين التّركيب والإفراد، اللّقب والكنية، وكونها أسماءً لأعلام مرتجلة ومنقولة. 2- هيمن معجم السّحر والمسخ والعفاريت، فكلّ الحكايات التي وردت فيها لفظتي العجيب والغريب عبّرت عن الحيرة التي انتابت الشّخصيّات، وعن عجزها في تفسير ذلك الحدث وقصورها عن إدراكه، فالسّامع والقارئ للحكاية يساوره العجب لما يسمعه أو يقرأه من أحداث تعرّضت لها الشّخصيّات، مما يحيّر عقله ويستفزّه لاستعمال لغة خاصّة تظهر فيها تلك المفردات. ونلاحظ أنّ المادّة اللّغوية المعجميّة المهيمنة في الصّور السّردية في اللّيالي تمثّلت في أسماء الأماكن وصفاتها والشّخوص ومميزاتها التي بدت بها والوظائف التي أسندت إليها سواء كانت هذه الصّفات طبيعيّة تمتاز بها أو على سبيل المجاز والرّمز، وهذه المادّة المعجميّة جاءت مرتبطة بالزّمن الفعلي المنجز من الزّمن الكلّي للأحداث، وقد خصصنا في هذا الفصل مبحثا خاصا بالبنية الزّمنية للأحداث في اللّيالي Abstract: The studyseeks to touch the orientations of teachers, students and parents regarding the reinforcement courses and the differencethatexistsbetweenteachersat the threelevelsprimary, middle and secondaryschoolsaccording to seniority .I try to understand the differencebetween the views of the threecategories of people according to theireducational, social and economiclevel .I tryalso to decorticate the reality of reinforcement courses and to understand the reasonsbehindthat ,outliningtheiradvantages and disadvantages .The appropriatemethodis descriptive analyticalthatdemonstrates the reality of reinforcement courses ,it analyses the views of the randomstudy simple sample The samplecoveredteachersat the primaryschool, at the middle school and at the secondaryschoolteachers. Concerninglearnersat the primaryschool, middle schoolstudents and highschoollearners. Parents include of primaryschool, middle school and at the secondaryschool. Tool of studythatservedgettingresultsthree questionnaires wereestablishedafterchecking the psychometriccharacteristics of the studysample, afterinvestigating and analyzing the results .I got the followingresults: The orientation of studentsat the levels of secondary and middle schoolis positive. No variance in the position of parents according to senioritytowards the reinforcement courses. No variance in the position of parents according to theireducationallevelstowards the reinforcement courses. No variance in the position of parents according to their social and economiclevelstowardsreinforcement courses. Reinforcementthatinvolves courses-Students’ and parents’ orientation-alongwiththeirstudents
Description: جامعة قاصدي مرباح ورقلة كليّة الآداب واللّغات قسم اللّغة والأدب العربيّ
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21859
ISSN: YA
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
DINE-Yamina.pdf1,32 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.