Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21990
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.advisor | مزياني, الوناس | - |
dc.contributor.author | دحدي, اسماعيل | - |
dc.date.accessioned | 2018-11-14T10:45:19Z | - |
dc.date.available | 2018-11-14T10:45:19Z | - |
dc.date.issued | 2018 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21990 | - |
dc.description | علم النفس المدرسي | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على مشكلة تربوية والمتمثلة في إشكالية التقويم في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات لدى أساتذة التعليم الابتدائي ببعض ابتدايات ولاية ورقلة، ولبلوغ الأهداف المتوخاة والتحقق من فرضيات هذه الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي حيث قام الباحث ببناء استبيان اعتمد فيه مراحل التقويم وإجراءات كل مرحلة كما تم التأكد من خصائصه السيكومترية (الصدق، والثبات)، أما فيما يخص عينة الدراسة الأساسية فتم اختيارها بطريقة عشوائية وبلغ عددهم (406) أستاذ وأستاذة، موزعين على أربعة مقاطعات بولاية ورقلة. وبعد جمع البيانات وتبويبها ومعالجتها باستخدام برنامج المعالجة الاحصائية spss، توصلت الدراسة للنتائج التالية: - يعتمد أساتذة التعليم الابتدائي على المقاربة بالكفاءات في تقويم مكتسبات التلاميذ. - يعتمد أساتذة التعليم الابتدائي على المقاربة بالكفاءات في التقويم التشخيصي لمكتسبات التلاميذ. - يعتمد أساتذة التعليم الابتدائي على المقاربة بالكفاءات في التقويم التكويني لمكتسبات التلاميذ. - يعتمد أساتذة التعليم الابتدائي على المقاربة بالكفاءات في التقويم التحصيلي لمكتسبات التلاميذ. - عملية تنفيذ تقويم التلاميذ وفق المقاربة بالكفاءات عند أساتذة التعليم الابتدائي تتأثر بـ: (التكوين، عدد التلاميذ في الفوج، المدة الزمنية المخصصة للتقويم). | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | التقويم | en_US |
dc.subject | المقاربة بالكفاءات | en_US |
dc.subject | التعليم الابتدائي | en_US |
dc.subject | ولاية ورقلة | en_US |
dc.title | إشكالية التقويم في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات لدى أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي "دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية ورقلة" | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département de psychologie et sciences de l'éducation - Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
dahdi-ismail.pdf | 1,04 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.