Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21999
Title: أثر استخدام أسلوب التدريس التبادلي على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد
Authors: رشيد, مسعودي
قدور, براهيمي
Keywords: أسلوب التدريس
المهارات الأساسية
كرة اليد
التدريس التبادلي
Issue Date: 17-Jun-2019
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Series/Report no.: 2019;
Abstract: هدفت الدراسة إلى تقصي أثر إستخدام بعض أساليب التدريس على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد، أجريت الدراسة بإحدى متوسطات ولاية ورقلة ، حيث تكونت عينة البحث من 60 تلميذ وتلميذة موزعين على قسمين دراسيين ، ثم تعينهم عشوائياً على مجموعتين ، مجموعة ضابطة تضم 30 تلميذاً 15 ذكور و15 إناث ، والأخر مجموعة تجريبية تضم 30 تلميذاً ، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة ثم إستخدام المنهج التجريبي، جمعت في بيانات الدراسة بإستخدام أداة الاختبار للمهارات المستخدمة على العينة التجريبية والتي دامت خمس أسابيع ، ولمعالجة البيانات التي تم جمعها وبغية إختبار فرضيات الدراسة فقد تم إستعمال برنامج (Spss) وتطبيق إختبار "ت" لدلالة الفروق بين المجموعتين ، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن أسلوب التدريس المستخدم أدى إلى فروق في المهارات الأساسية لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي ،وعلى المعلم في المجال الرياضي أن يكون على دراية تامة وملم بكل نواحي أساليب التدريس الحديثة وكيفية تطبيقها ميدانياً لما لها من أثر كبير في الحصول على نتائج جيدة ومواكبة التطور الحاصل في هذا المجال، و أنه من الضروري أن يكون أمام المعلم إختيارات متعددة لأساليب التعلم حتى لا يقف عند أسلوب معين ، حيث أن إستخدام أسلوب موحد لجميع المتعلمين أو التلاميذ قد لا يؤدي إلى التعلم الصحيح والوصول إلى الهدف
Description: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم نشاطات التربية البدنية والرياضية، تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي.
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21999
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Poster_Mastrial__Staps_2016-2_1.pdf941,75 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.