Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2201
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسلطان بلغيث-
dc.date.accessioned2013-12-16T13:27:47Z-
dc.date.available2013-12-16T13:27:47Z-
dc.date.issued2013-12-16-
dc.identifier.issnil-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/2201-
dc.descriptionأشغال الملتقى الوطني الأول حول " إشكالية العلوم الاجتماعية في الجـزائر واقع و آفاق "07-08 مارس 2012en_US
dc.description.abstractالتفكير في المجتمع قديم قدم البشرية،أما التنظير العلمي المجتمع فلا يتجاوز عمره170عام انطلاقا من اكتساب دراسة المجتمع عنوان العلم. ومادامت المعرفة العلمية هي ديدن العلوم جميعا، فإن الواقع باعتباره السياق الذي تحدث فيه الظواهر الاجتماعية ظل محل مدارسة من قبل الباحثين من أجل تحليله وفهمه وتفسيره، والإجابة على عديد الأسئلة التي ماانفك يفرزهاا الواقع الاجتماعي. يثير موضوع التنظير في العلوم الإنسانية والاجتماعية في الفكر العربي المعاصر إشكالات نظرية وتطبيقية متعددة. بعضها يرتبط بأسئلة المعرفة العلمية في الثقافة العربية والمجتمع العربي، وكثير منها يتصل بنوعيات الممارسة العلمية كما تجري في الجامعات ومراكز البحث العلمية العربية. فالعلوم الاجتماعية في العالم العربي التي مر عليها حينا من الزمن ظلت طيلة هذه الفترة تقريبا تستهلك ما تنتجه الآلة الأجنبية من مفاهيم وتنظيرات اجتماعية. بل وحتى التفسيرات وتوظيفها لفهم واقعنا الاجتماعي وتفسير شبكة العلاقات الاجتماعية القائمة فيه. والسؤال المطروح في هذا المقام هو: هل يستطيع المبضع الجاهز في مجال الظواهر الإنسانية بناء معرفة علمية؟ وهل نحن عاجزون حتى الآن على هضم المنتج السوسيولوجي الوافد واستيعابه، لانجاز وثبة التجاوز والتأصيل في الحقل السوسيولوجي؟en_US
dc.relation.ispartofseries2012;-
dc.subjectالعلوم الاجتماعية في الجزائرen_US
dc.subjectالجزائرen_US
dc.subjectاستاتيكيةen_US
dc.subjectوديناميكيةen_US
dc.subjectالواقع الاجتماعيen_US
dc.titleالعلوم الاجتماعية في الجزائر بين استاتيكية التنظير وديناميكية الواقع الاجتماعيen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Soltane_belghithe.pdf765,72 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.