Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/22127
Title: أسالیب التفكیر (وفق نظریة الحكم العقلي الذاتي لستیرنبرغ) وعلاقتها بسمات الشخصیة (في ضوء نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصیة) لدى التلاميذ المتفوقین دراسیًا بالمرحلة الثانویة ببلدية ورقلة
Authors: بوشلالق, نادية
هتهات, مسعودة
Keywords: أساليب التفكير
سمات الشخصية
بلدية ورقلة
التلاميذ المتفوقين
Issue Date: 2019
Series/Report no.: 25-11-2019;
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين أسالیب التفكیر(وفق نظریة الحكم العقلي الذاتي لستیرنبرغ) وعلاقتها بسمات الشخصیة (في ضوء نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصیة) لدى التلاميذ المتفوقین دراسیًا بالمرحلة الثانویة ببلدية ورقلة. وتكون مجتمع البحث من جميع التلاميذ المتفوقين دراسيا، الذين يزاولون دراستهم بثانويات بلدية ورقلة، حيث بلغ عددهم (281) تلميذا وتلميذة، وقد تم تحديدهم بناءً على نتائجهم الدراسية في الفصل الثاني من السنة الدراسية 2015/2016، وقد ضبط معيار التفوق بناء على الحصول على المعدل 15.00\20 وما فوق. وتم الاعتماد في جمع البيانات الخاصة بمتـغيرات الدراسة المقياسين الآتيين: - قائمة أساليب التفكير لستيرنبرج و واجنر Sternberg & Wagner (1991)، تعريب السيد محمد أبو هاشم (2007). - قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لجولدبيرج Goldberg (1999)، تعريب السيد محمد أبو هاشم (2005). وتم التاكد من صلاحية هذين المقياسين من خلال إجراء الدراسة الاستطلاعية، وحساب الخصائص السيكومترية قبل تطبيقها في الدراسة الأساسية، وعولجت البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS 17.0) ، وانتهت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1. استخدام أساليب التفكير (وفق نظریة الحكم العقلي الذاتي لستیرنبرغ) لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية ببلدية ورقلة بنسب متفاوتة. 2. وجود سمات الشخصية (وفق نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية) لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية ببلدية ورقلة بنسب متفاوتة. 3. لا توجد فروق دالة إحصائيا في أساليب التفكير (وفق نظریة الحكم العقلي الذاتي لستیرنبرغ) لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا بمرحلة الثانوي ببلدية ورقلة تعزى لمتغير الجنس باستثناء اسلوبي التفكير ( الملكي، الخارجي)، كما لا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير التخصص باستثناء اسلوبي التفكير (القضائي، الداخلي) 4. لا توجد فروق دالة إحصائيا في سمات الشخصية في ضوء نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا بمرحلة الثانوي ببلدية ورقلة تعزى لمتغيري ( الجنس، التخصص). 5. توجد علاقة دالة إحصائيا بين أساليب التفكير (وفق نظریة الحكم العقلي الذاتي لستیرنبرغ)، وسمات الشخصية (في ضوء نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية) لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية ببلدية ورقلة، وقد تم تحليل وتفسير هذه النتائج في ضوء الدراسات السابقة، والتراث النظري.
The present study aims to detect the relationship between thinking styles according to Sternberg’s mental self government theory and personality traits in light of the big five factors model among high school excellent students. The participants were all high school excellent students (n=281) in Ouargla city. We applied the List of Sternberg & Wagner thinking styles (1991), the Arabization of Mr. Mohammed Abu Hashem (2007), and Informants’ personality traits were assessed using the Goldberg’s NEO Five Factor Personality Inventory (1999), the Arabization of Mr. Mohammed Abu Hashem (2005) , there was reassuring to them validity by conducting a scoping study for the purpose of calculating the psychometric properties before they are applied in the basic study, and dealt with (SPSS 17.0), and ended with the following results: 1.the using of thinking styles according to Sternberg’s mental self government theory among high school excellent students in varying proportions. 2. the prevailing of the personality traits in light of the big five factors model among high school excellent students in varying proportions. 3. there are no statistically significant differences in thinking styles according to Sternberg’s mental self government theory among high school excellent students due to the gender variable (male, female) , excepting the royal, internal thinking styles. 4. there are no statistically significant differences in thinking styles according to Sternberg’s mental self government theory among high school excellent students due to the variable of Specialty (Science, Literature) excepting the judicial, external thinking styles. 5 . there are no statistically significant differences in personality traits in light of the big five factors model among high school excellent students due to the gender (male, female) and Specialty (Science, Literature) variables 6 .there are a relationship between thinking styles according to Sternberg’s mental self government theory, and personality traits in light of the big five factors model among high school excellent students in Ouargla city, and these results has been analyzed and interpreted in light of previous studies, and theoretical heritage
Description: علم النفس وعلوم التربية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/22127
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
hathat-masaouda_compressed.pdf1,66 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.