Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/22149
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بريقل نوال | - |
dc.contributor.author | مزوز بركو | - |
dc.date.accessioned | 2019-06 | - |
dc.date.available | 2019-06 | - |
dc.date.issued | 2019-06 | - |
dc.identifier.issn | 1112 - 9263 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/22149 | - |
dc.description | Psychological & Educational Studies Review | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة بصورة أساسية إلى معرفة مستويات مهارات التفكير النقدي وسط طلاب الماستر بالجامعات الجزائرية وذلك من خلال دراسة المتوسطات التي يحصلون عليها في مقياس للتفكير النقدي. تم استخدام اختبار واطسون جليسر المعدل والمختصر للتفكير النقدي على عينة قوامها 233 طالبا وطالبة من خمس جامعات بالجزائر وهي: المسيلة وباتنة وبسكرة والجزائر العاصمة (بوزريعة)، والشلف. كشفت النتائج أن نسبة (46.8%) من طلاب العينة كان أداؤهم مرتفعا على اختبار التفكير النقدي، وأن أداء (30.0%) من طلاب العينة كان متوسطا، وحصل (23.2%) من طلاب العينة على تقدير منخفض. واتضح من نتيجة التحليل الاحصائي للبيانات أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفكير النَقدي تعزى إلى المتغيرات التالية: مقر الجامعة، الجنس، التخصص الدراسي والعمر لدى طلاب الماستر بالجامعات الجزائرية.كما لا يوجد تفاعل بين متغير الجنس والمتغيرات التالية: مقر الجامعة، التخصص الدراسي والعمر في التأثير على متوسطات التفكير النقدي لدى طلاب الماستر بالجامعات الجزائرية. ولعل عدم وجود فروق دالة احصائيا في هذا التحليل راجع إلى تجانس العينات من حيث مستوى التفكير النقدي لدى طلاب الماستر في الجامعات الجزائرية حيث يدرسون نفس المنهاج من حيث المحتوى، وبنفس الطرق البيداغوجية نظرا لأن هذه الجامعات حكومية. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.relation.ispartofseries | number 23 June 2019 V12,N2; | - |
dc.subject | التفكيرالنقدي | en_US |
dc.subject | طلاب الماستر | en_US |
dc.subject | الجامعة الجزائرية | en_US |
dc.title | مستويات التفكير النّقدي لدى طلاب الماستر بالجامعات الجزائرية | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | number 23 2019 vol 12 n 2 |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.