Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2215
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorفوزية محمدي-
dc.date.accessioned2013-12-17T09:25:05Z-
dc.date.available2013-12-17T09:25:05Z-
dc.date.issued2013-12-17-
dc.identifier.issnil-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/2215-
dc.descriptionتعليمية المواد في منظومة التعليم الجامعي أفريل 2010en_US
dc.description.abstractتعريف تعلُيمة : لقد عرف مصطلح didactique" تعلُيمية " رواجاً كبير وبدأ استخدامه كلفظ بحروف عربية ديداكتيك , وظن البعض أن تسمية الطرائق الخاصة في تعليم المادة تفي بالغرض , غير أن هذا المصطلح يتخطى الطرائق الخاصة ليشمل المجالات الأخرى التي يدور عليها اهتمام هذا العلم الجديد في مجال التربية والتعليم .التعليمية هي مجموعة الجهود والنشاطات المنظمة والهادفة إلى مساعدة المتعلم على تفعيل قدراته وموارده في العمل على تحصيل المعارف والمكتسبات والمهارات والكفايات وعلى استثمارها في تلبية الوضعيات الحياتية المتنوعة . إذن تهتم التعليمية " بمحتوى التدريس من حيث انتقاء المعارف الواجب تدريسها ومعرفة طبيعتها وتنظيمها , وبعلاقات المتعلمين بهذه المعارف من حيث التحفيز والأساليب والاستراتيجيات الفاعلة لاكتسابها وبنائها وتوظيفها في الحياة , فيعرف المتعلمون على ما يتعلمونه ,ولماذا يتعثرون في معارفهم , وكيف يعيدون النظر في مسارهم لتصحيحه " . (أنطوان طعمة وأخرون , 1996 , ص 14) تعريف غاستون ميالاريه " إلى اعتبار التعلمية العلم المسؤول عن إرساء الأسس النظرية والتطبيقية للتعلم الفعال , وتجدر الإشارة أن التربية جزء من التعلمية " (أنطوان طعمة وأخرون , 1996 , ص 18)en_US
dc.relation.ispartofseries2010;-
dc.subjectالمواد الاجتماعيةen_US
dc.subjectالتعليم الجامعيen_US
dc.titleالصعوبات التي تواجه تعليمية المواد الاجتماعية في التعليم الجامعيen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
15.pdf64,27 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.