Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/22656
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorمالكية, بلقاسم-
dc.contributor.authorخلفاوي, فريد-
dc.date.accessioned2020-01-15T09:17:49Z-
dc.date.available2020-01-15T09:17:49Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/22656-
dc.descriptionاللسان العربيen_US
dc.description.abstractيعالج هذا البحث القضية اللغوية في نظر ابن خلدون، إذْ هي في نظره ظاهرة اجتماعية أفرزتها التعاملات بين الناس؛بلهي إحدى الظواهر العمرانية الناتجة عن التجمع الإنساني، فهي خاضعة لنظام العمران البشري، ومتصلة بباقي ظواهره، فهي بذلك ذات طبيعة علائقية معها، وابن خلدون لم يعالج الظاهرة اللغوية بمعزل عن بقية الظواهر العمرانية، فاللغة في نظره كائن اجتماعي، ينشأ في رحمالمجتمع ويتطور، فهو يتأثر فيه ويتأثر به، وهو يُعالجها في سياق عام ضمن أطروحته حول العمران البشري أو التجمع الإنساني ونشوء الدولة. واللغة حسب ابن خلدون لها علاقة وطيدة بعناصر العمران؛ فعلاقتها بالبيئة الجغرافية من خلال نشوئها في هذا الوسط الجغرافي، حيث تتأثر بكل ما يحيط بها من مظاهر جغرافية مختلفة؛فالظواهر الجغرافية في نظره تؤثر في الأفراد من حيث أجسامهم وطبائعهم، وعلاقتها بالمجتمع علاقة تلازم؛ ففي رحمه تشكلت وتطورت وعبّرت عن جميع حاجياته، وهي وسيلة هامة في السياسة والممارسة السياسية، حيث تتأثر كل واحدة منهما بالأخرى، فاللغة أساس السياسة، فلا سياسة من غير لغة، في حين أن السياسة أثْرَت اللغة بمفردات وتراكيب ومعان جديدة، بل أنتجت لغة جديدة. وللغة أثرها البارز على الاقتصاد أيضا، فباعتباره أحد عوارض العمران فهو محتاج إلى اللغة في جميع تعاملاته، ومن جهة أخرى فللاقتصاد الأثر البارز على اللغة، فهو يدخل حتى في بنيتها الداخلية، فضلا عن توظيفه فيها في كل المجالات، وعلاقتهابالعلم متداخلة بدرجة كبيرة، إذْ لا مدخلَ للعلوم المختلفة إلا عبر اللغة، فالعلوم تُدرس وتُحفظ وتُنقل للأجيال عبرها، وفي المقابل للعلوم دور بارز في الدراسات اللغوية وتطورها، واللغة هي الوسيلة الأمثل في أي تعليم –مهما كان نوعه-، فباللغة ندرس ونتعلم، وبها نفهم ونُفهِم، وبها نُحصّل العلوم المختلفة، ومن جهة مقابلة فللتعليم دوره البارز في اكتساب اللغة وتحصيل ملكتها، وسواء أكان تعليما أم تعلما ذاتيا فهي لا تُمتلَك إلا من خلاله.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قاصدي مرباحen_US
dc.subjectاللغةen_US
dc.subjectالأدبen_US
dc.subjectالعمرانen_US
dc.subjectالبيئةen_US
dc.subjectالسياسةen_US
dc.subjectالاقتصادen_US
dc.subjectالعلمen_US
dc.subjectالتعليمen_US
dc.subjectجغرافية اللغةen_US
dc.subjectلغة السياسةen_US
dc.titleاللغــة والعـمـران عند ابن خلدونen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
khelfaoui-Farid.pdf1,84 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.