Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/22687
Title: أثر المتغيرات الاقتصادية الكلية على ربحية الشركات دراسة حالة عينة الشركات المساهمة لولاية ورقلة للفترة (2010-2017)
Authors: حفاف, دلال
سبيحي, راضية
بضياف, عبد الباقي
Keywords: نماذج بانال
شركات مساهمة
سعر صرف
تضخم
سعر فائدة
مؤشرات ربحية
Pannal Models
Inflation Rate
Interest Rate
Exchange Rate
Profit Indices
Issue Date: 26-Jun-2019
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى محاولة قياس أثر المتغيرات الاقتصادية الكلية والمتمثلة في التضخم، سعر الفائدة وسعر الصرف على ربحية الشركات، وقد شملت عينة الدراسة على مجموعة من شركات المساهمة بولاية ورقلة وذلك من سنة 2010 إلى سنة 2017 والبالغ عددها 15 شركة، وللتوصل إلى تحقيق هذا الهدف اعتمدنا على المنهج الوصفي ومنهج دراسة حالة باستخدام القوائم المالية، واستعمال بيانات السلاسل الزمنية المقطعية "بانال" بالاستعانة ببرنامج Eviews. وقد توصلت الدراسة إلى عدم وجود تأثير لسعر الصرف على ربحية الشركات التي لها قروض، كما توصلت إلى وجود علاقة طردية بين معدل الربحية من جهة و معدل الفائدة والتضخم من جهة أخرى.The aim of this study was to try to measure the effect of the macro variables in the rate of inflation, interest rate and exchange rate on the profitability of companies. The study sample included a group of Algerian joint stock companies over eight years from 2010 to 2017. As a sample, , And in order to achieve this goal we have used the models of the time baskets "Panal". The study found that there is no effect of the exchange rate on the profitability of these companies, and found a positive relationship between the rate of profitability on the one hand and the rate of interest and inflation on the other.
Description: جامعة قاصدي مرباح ، ورقلة- الجزائر كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير قسم العلوم المالية والمحاسبة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/22687
ISSN: sa
Appears in Collections:Département des sciences financiéres et comptabilité - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
hafaf dalal-sbihi radia.pdf580,13 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.