Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2309
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | أ.سعاد حشاني | - |
dc.date.accessioned | 2013-12-18T11:33:37Z | - |
dc.date.available | 2013-12-18T11:33:37Z | - |
dc.date.issued | 2013-12-18 | - |
dc.identifier.issn | il | - |
dc.identifier.uri | http://hdl.handle.net/123456789/2309 | - |
dc.description | الارشاد النفسي | en_US |
dc.description.abstract | إن المراكز النفس بيداغوجية الخاصة بالمعاقين ذهنيا هي مؤسسات تسعى لدمج الطفل اجتماعيا ، و لتطوير مالديه من قدرات عقلية ، لغوية و حركية ..الخ ، و هذا لايتحقق إلا بتكفل جدي و فعال متوقف على كفالة شاملة أو تكفل متعدد التخصصات طبي ، تربوي ، نفسي عيادي ، حسي حركي ، و أرطوفوني . فالتدخل الأرطوفوني يركز على الجانب الإتصالي للغة الشفوية ، و الكتابية ، فيكشف عن الجوانب الإيجابية و السلبية في لغة الطفل ، فالإيجابية منها يستغلها ، أما السلبية يحاول علاجها و تطويرها و هذا هو مضمون دراسة ميدانية ، دراسة تحليلة نفس – لسانية للسرد الكتابي عند الأطفال ذوي النمو العقلي الخفيف ، مابين 12-13سنة . إشكالية الدراسة ركزت على علاقة النمو العقلي بالنمو اللغوي ، و كان طرحها كالآتي : هل مستوى النموالعقلي الخفيف بإمكانه أن يؤثر على الجانب الإبلاغي الإتصالي في السرد الكتابي عند هذه الفئة من الأطفال ؟ المنهج المعتمد في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي ، تمت الدراسة الميدانية بالمركز النفس –بيداغوجية الخاصة بأطفال غير متكيفيين مدرسيا ، مجموعة الحث تحددت في خمسة حلات اختيارها تم بطريق عشوائية . آخذين بالمتغيرات التالية : مستوى النمو العقلي الخفيف ، السن مابين 12-13 سنة ، و التمدرس ضمن المركز نفس بيداغوجي ، أما تقنيات البحث المستعملة تمثلت في الملاحظة ، و اختبار و كسلر المراجع . وتحددت المهام في السرد الكتابي المدعم بالصور ، والسرد الكتابي المسترجع المعاش ، وبعد جمع المعطيات ، تم تحليل النتائج بالإعتمادعلى شبكة قام بتصميمها الباحث نواني ، ح. نتائج هذه الدراسة أوضحت أن تجربة السرد الكتابي بنوعيه المدعم بالصور و المسترجع المعاش عند هذه الفئة من الأطفال يمتاز ببساطة الإستعمال اللغوي . كمختصين أرطوفونيين فإن نظرتنا لقدراته اللغوية ، حتى و لوكانت بسيطة ، غير متجاهلين طبعا ما لديه من صعوبات ، المهم : أن نتوقف عند قدراته ، ندرسها و نطورها حتي يتم استغلالها ، كما ننمي لديه الرغبة في التعبير عن حاجاته ، أفكاره، مشاعره ، ونساعده على ادراك أهمية التواصل ، و التبليغ الشفوي و الكتابي . كما تعطي هذه الدراسة فكرة لواضعي البرامج الخاصة بهذه الفئة : 1-تخصيص معلمين و مربين متحصصين في تعليم و تربية هذه الفئة من الأطفال . 2-وضع برامج خاصة انطلاقا من مستواهم العقلي تثري تصوراتهم الذهنية بالتدريج من السهل إلى الصعب من البسيط إلى المعقد ، من المحسوس إلى المجرد......، الهادفة لتنشيط ملكاتهم العقلية من مخيلة ، تخمين ، أنتباه ، تركيز ، وأستنتاج مع تنشيط ادراكاتهم بما فيها اللغة ، و التفكير ،و الإعتناء بمناهج تعليم القراءة و الكتابة و التعبير لديهم . | en_US |
dc.subject | لإرشاد النفسي | - |
dc.subject | مؤسسات دوي الإحتياجات الخاصة | - |
dc.subject | الإرشاد الأرطوفوني | - |
dc.subject | السرد الكتابي عند المتخلفين عقليا | - |
dc.title | لإرشاد النفسي في مؤسسات دوي الإحتياجات الخاصة الإرشاد الأرطوفوني عن طريق دراسة نمودجية السرد الكتابي عند المتخلفين عقليا. | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | 7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Souaad_hashani.pdf | 424,42 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.