Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23475
Title: اللغة والتنمية الاقتصادية في الجزائر -مؤسسة الاتصال موبيلس أنموذجا
Authors: خنور, صالح
حساني, محمد عمر
Keywords: اللغة
التنمية
الاقتصاد
الاتصال
الهاتف
Langue
Développement
Economie
Communication
Téléphone
Language
Development
Economy
Communication
Telephone
Issue Date: 2020
Publisher: University Kasdi Merbah Ouargla
Abstract: كانت اللغة وما تزال وسيلة تبادل، مَثَلُها في ذلك مَثَلُ النقود، بَيْدَ أن اللغة لا يَنْفَدُ رصيدها. ومن تجليات التداخل بين اللغة والاقتصاد ما يسمى بالتصدير اللغوي للبرامج والتقنيات التي تعالج منظومتها . لذا، بات لزامًا علينا، وخاصة في ظل الثورة الرقمية، أن نقتنع جميعًا بوجود توازٍ مفاهيمي بين اللغة والاقتصاد ينبني على حقيقة كون كل منهما أداة للتبادل. كما تلتقي اللغة بالاقتصاد ويتقاطعان في مكوناتهما التعريفية. ففي التعريفات باللغة، نجدها بأنها قدرة كامنة تجعل الفرد قادراً على تحقيق ذاته، وهو بالمقابل أحد تعاريف الاقتصاد والعملة على وجه التحديد. ويذهب علماء الاجتماع، إلى أن هناك توازياً بين تطور اللغة وتطور العملة، وتشابهاً بين استخدام الكلمات واستخدام النقود، خاصة وأن كليهما يستمد قيمته من التبادل، وأن لكليهما قيمة وحاجة اجتماعية، وأنهما كليهما نظام اجتماعي. بينما يذهب علماء الاقتصاد، وبالمقابل، إلى أن اللغة هي القاسم المشترك للتجارة والاتصال، ومن ثم فهي عنصر من عناصر الازدهار الاقتصادي. لذا، فإن المبحث التمهيدي: اللغة والاقتصاد(تحديد المفاهيم) في البحث المقدّم بين حضراتكم، يحاول مقاربة المفهومين من وجهة نظر لغوية بحتة ثم مفهوم اللغة في عُرف علماء اللسانيات وفي اصطلاح علماء اللسانيات الاجتماعية وفي عرف علم اللغة الاجتماعي وعلم النفس، مع التعرض بشيء من الإيجاز لنظريات أصل اللغة. كما يحاول أيضا مقاربة مفهوم الاقتصاد من زاوية لغوية صِرْفة، ثم من حيث هو مفهوم تتعدد تعريفاته باختلاف المناهج العلمية التي يستند إليها الباحثون. مع محاولة تأصيل تاريخي لنشأته وأبرز النظريات الاقتصادية. كما يضم هذا المبحث محاولة لمقاربة العلاقة بين اللغة والاقتصاد عموما ثم العلاقة بين اللغة العربية والاقتصاد خاصة. وفي الأخير مطلب فرعي حول مفهوم الاتصال في الاصطلاح اللغوي وفي الاصطلاح العملي، وفيه نبذة عن مراحل عملية الاتصال ومكوناتها ومقوماتها، مع التعرض للعلاقة بين اللغة والاتصال ومجالات الاتصال اللغوي، وأخيرا وسائل الاتصال الحديثة مع التركيز على الهاتف وخاصة النقّال. أما في الفصل الأول الموسوم علاقة اللغة بالاقتصاد في الجزائر( وهو الإطار النظري للبحث) فيضم مبحثين يتناول كل منهما أربعة مطالب، على النحو التالي. المبحث الأول: -المطلب الأول: الأهمية الاقتصادية للغة. -المطلب الثاني: البعد الاقتصادي للغة. -المطلب الثالث: وظيفة اللغة الاقتصادية. - المطلب الرابع: دور اللغة في ارتفاع مستوى المعيشة لدى الفرد، وتحيق الأرباح. المبحث الثاني: - المطلب الأول: سوق اللغات في الجزائر من خلال التعدد اللغوي. - المطلب الثاني: تأثير العوامل الاقتصادية في التطور اللغوي. - المطلب الثالث: الاحتكاك اللغوي والصراع اللغوي والتعدد اللغوي وأثر كل منها على الاقتصاد في الجزائر. -المطلب الرابع: السياسة اللغوية والتخطيط اللغوي في الجزائر وأثرها في النمو الاقتصادي الوطني. وفي الفصل الثاني الموسوم" أثر اللغة في التنمية الاقتصادية في شركة الاتصال موبيليس" الذي يمثل( الإطار التطبيقي) للبحث، فقد ضم ثلاثة مباحث، على النحو التالي: -المبحث الأول: الاختيارات اللغوية لمؤسسة موبيليس. -المبحث الثاني: الأداء اللغوي لمؤسسة موبيليس. -المبحث الثالث: العلاقة بين الاختيارات اللغوية لمؤسسة موبيليس. وذلك ببحث العلاقة بين الاختيارات اللغوية للمؤسسة ( من خلال الإشهار) ومؤشرات النمو الاقتصادي (التكلفة، الأرباح، قانون العرض والطلب، التوسع والانتشار). وفي نهاية البحث خاتمة هي عبارة عن محاولة لتقديم توصيات تمثل مخرجات البحث، تم فيها التركيز على مستخلصات الإطارين النظري والتطبيقي للبحث. ثم جرد لمصادر ومراجع البحث مرتبة ومصنّفة حسب اللغة العربية واللغات الأجنبية والمراجع الالكترونية. أما فهرست البحث فهي مضمّنة في خاتمة مقدمة البحث- التي تتقدم البحث- وتضم أيضا دواعي الاختيار والمنهج المتبع في البحث ونحوها. هذا، وقد تم التركيز على السياسة اللغوية والتخطيط اللغوي في الإطار النظري للبحث؛ لأن البعد الاقتصادي للغة، إجرائيا وتنظيميا، ينبع من تصوّر السياسة اللغوية وعلاقتها بالسياسة الاقتصادية؛ فهي علاقة فكر وبحث بالمعنى الواسع للفكر وللبحث. كما تم التركيز في الإطار التطبيقي للبحث على الإعلان؛ لأن الأبعاد الاقتصادية للغة، تتجلى أوّل ما تتجلى، في: المجال الاتصالي للغة. وعملية الاتصال قد لا تقتصر على الجانب اللغوي، ولكنها لا يمكن أن تستغني عنه بحال من الأحوال. كما أن مصطلح "اللغة" يتجاوز المكون اللغوي اللفظي، إلى جميع السلوكيات التواصلية، سواء كانت لفظية أو شبه لفظية أو حتى غير لفظية. كما أن من الباحثين من يحكمون بتناصّ الإعلان والأدب، بل إن من بينهم من طرحوا استحداث مفهوم أدبية الإعلان، مما قد يثري النظريات الأدبية. والبحث في مُجْمله محاولة للإجابة على رزمة من الأسئلة تتمحور حول اللغة والاقتصاد والعلاقة بينهما وخاصة في الجزائر وبالأخص من خلال الاختيارات اللغوية لمؤسسة الاتصال موبيليس وانعكاس ذلك سلبا أو إيجابا على متغيرات قانون العرض والطلب. ومن بين النتائج الرئيسة التي توصلنا إليها في هذا البحث : ضرورة وجود سياسة لغوية واضحة المعالم حتمية التخطيط اللغوي. تفعيل وتعميم السياسة اللغوية والتخطيط اللغوي. تبنّي المؤسسات للسياسة اللغوية الرسْية. وضع سياسة إعلانية لمؤسسة موبيليس محددة بدقة، فهناك عدم تناسق بين شعارها الرئيسي ومحتوى رسائلها الإعلانية. يمكن للمؤسسة تتبع مدى تقبل زبائنها لهاته الرسائل ومواقفهم اتجاهها، وذلك من خلال بِوث تسويقية واسعة. توسيع محتوى رسالتها الإعلانية لتصل إلى أكبر شريحة موجودة في السوق وهذا ما يساعدها في تحقيق أهدافها. خاتمة الاهتمام ببحوث الإعلان وبِوث سلوك المستهلك، مِا يساعدها في صياغة رسائلها الإعلانية التي قد تغير مواقف الزبائن الذين فقدتهم المؤسسة ولاسيما الزبائن الذين فقدتهم في سنة 0226 م، ولم لا استقطاب زبائن جدد. بِوث التسويق اللغوية تمكن المؤسسة من تقسيم السوق بطرق دقيقة وبالتالَ توجيه منتجات تتناسب مع هاته التقسيمات والذي يؤدي بدوره في نفس الوقت إلى تلقي استجابة واسعة من طرف الشريحة المستهدفة . وعلى العموم يمكن القول بأن رسم معالم سياسة لغوية له مزايا عديدة في تحسين الاتصال بين المنتج والمستهلك، وذلك باستخدام كافة مجالات بِوث التسويق وتوسيعها في الميدان الاتصالَ، لتفعيله وتضييق الفجوة الاتصالية بين المنتج والمستهلك . هذا وبالله التوفيق الطالب مولاي عمر حساني ورقلة في فاتح أكتوبر 2019م
La langue était, et est toujours, un moyen d'échange, comme l'argent, mais la langue ne s'épuise pas. L'une des manifestations du chevauchement entre la langue et l'économie est l'exportation dite linguistique de programmes et de technologies qui traite son système. Ainsi, en particulier dans la révolution numérique, nous devons tous être convaincus qu'il existe un parallèle conceptuel entre le langage et l'économie basé sur le fait qu'ils sont tous deux des instruments d'échange. Le langage converge également avec l'économie et se croisent dans leurs composantes définitionnelles. Dans les définitions du langage, nous constatons que c'est une capacité inhérente qui rend l'individu capable de se réaliser, qui est à son tour l'une des définitions de l'économie et plus particulièrement de la monnaie. Selon les sociologues, il existe un parallèle entre le développement du langage et le développement de la monnaie, et la similitude entre l'utilisation des mots et l'utilisation de l'argent, d'autant plus que tous deux tirent leur valeur de l'échange, et que tous deux ont une valeur et un besoin social, et ils sont tous deux un système social., d'autre part, les économistes soutiennent que la langue est le dénominateur commun du commerce et de la communication, et donc un élément de la prospérité économique. Par conséquent, le sujet d'introduction: langue et économie (définition des concepts) dans la recherche présentée devant vous, tente d'approcher les deux concepts d'un point de vue purement linguistique, puis le concept de langue dans la coutume des linguistes et le terme linguistes sociaux et dans la coutume de la linguistique sociale et de la psychologie, avec une certaine exposition Théories concises de l'origine de la langue. Il tente également d'aborder le concept d'économie d'un point de vue purement linguistique, puis en termes de concept qui a de nombreuses définitions selon les méthodes scientifiques sur lesquelles se fondent les chercheurs. Avec une tentative d'enraciner l'origine historique et les théories économiques les plus importantes. Ce thème comprend également en général une tentative d'aborder la relation entre la langue et l'économie puis la relation entre la langue arabe et l'économie en particulier. À la fin, il y a une sous-exigence sur le concept de communication dans les termes linguistiques et pratiques, et un bref aperçu des étapes du processus de communication et de ses composants et de ses valeurs, avec une exposition à la relation entre la langue et la communication et les domaines de la communication linguistique, et enfin les moyens de communication modernes avec une focalisation sur le téléphone, notamment mobile. Dans le premier chapitre, intitulé «La relation entre la langue et l'économie en Algérie» (la partie théorique de la recherche) comprend deux thèmes, chacun traitant de quatre exigences, comme suit: Le premier sujet: - La première exigence: l'importance économique de la langue. - La deuxième exigence: la dimension économique de la langue. La première exigence: la fonction du langage économique. - La troisième exigence: le rôle de la langue dans l'élévation du niveau individuel du niveau de vie et la réalisation des profits. Le deuxième sujet: - La première exigence: le marché des langues en Algérie à travers le multilinguisme. - La nième exigence: l'impact des facteurs économiques sur le développement du langage. - La première exigence: les frictions linguistiques, les conflits linguistiques et le multilinguisme et l'impact de chacun sur l'économie algérienne. - La troisième exigence: la politique linguistique et l'aménagement linguistique en Algérie et son impact sur la croissance économique nationale Dans le deuxième chapitre, intitulé «L'impact du langage sur le développement économique de Mobilis», qui représente la partie pratique de la recherche, il comprend trois thèmes, comme suit: Le premier sujet: les choix linguistiques de l'institution Mobilis. Le n ° sujet: la performance linguistique de l'institution Mobilis. Le rd sujet: la relation entre les choix linguistiques pour l'institution mobilis. Et cela en examinant la relation entre les choix linguistiques au sein de l'institution (via la publicité) et les indicateurs de la croissance économique (coût, bénéfices, loi de l'offre et de la demande, expansion et diffusion) À la fin de la recherche, il y a une conclusion qui est une tentative de faire des recommandations qui représentent les résultats de la recherche, qui se concentre sur les résumés des parties théoriques et pratiques de la recherche. Ensuite, les biographies et les références de la recherche sont organisées et classées en arabe, en langues étrangères et en références électroniques. Le contenu de la recherche est inclus dans la conclusion de l'introduction de la recherche - au début de la recherche - et il comprend également les raisons de la sélection et la méthodologie utilisée dans la recherche, etc. L'accent a été mis sur la politique linguistique et la planification linguistique dans la partie théorique de la recherche, car la dimension économique de la langue est procédurale et organisationnelle, qui découle de la perception de la
Language was, and still is, a means of exchange, like money, but the language does not run out. One of the manifestations of the overlap between language and economics is the so-called linguistic export of programs and technologies that treats its system. So, especially in the digital revolution, we must all be convinced that there is a conceptual parallel between language and economics based on the fact that they are both instruments of exchange. Language also converges with economics and they intersect in their definitional components. In definitions of language, we find that it is an inherent ability that makes the individual able to achieve himself, which is in turn one of the definitions of the economy and specifically the currency. According to sociologists, there is a parallel between the development of language and the development of currency, and the similarity between the use of words and the use of money, especially since both of them derive their value from the exchange, and that both of them have a value and a social need, and they are both a social system., on the other hand, Economists argue that language is the common denominator of trade and communication, and therefore an element of the economic prosperity. Therefore, the introductory topic: language and economics (definition of concepts) in the presented research in front of you, attempts to approach the two concepts from a purely linguistic point of view and then the concept of language in the custom of linguists and the term social linguists and in the custom of social linguistics and psychology, with some exposure Concise theories of the origin of language. It also attempts to approach the concept of economics from a purely linguistic point of view, and then in terms of a concept that has many definitions depending on the scientific methods on which the researchers are based. With an attempt to root the historical origin and the most prominent economic theories. This topic also includes in general an attempt to approach the relationship between the language and the economy and then the relationship between the Arabic language and the economy in particular.
Description: اللسانيات الاجتماعية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23475
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Hacani-Mehamed-Amour.pdf2,32 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.