Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23604
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorدلكي خالد حسين-
dc.date.accessioned2020-09-24T10:18:45Z-
dc.date.available2020-09-24T10:18:45Z-
dc.date.issued2020-06-30-
dc.identifier.issn2478-0197-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23604-
dc.descriptionالعلامةen_US
dc.description.abstractسعت الدراسة إلى كشف النقاب عن مسألة في تاريخ النحو العربي، وهي القول بوجود مدارس نحوية، نجمَ عنها مشغل كبير قوامُهُ الخلاف النحوي. وقد تتبعت الدراسة تاريخ النحو العربي (التراثي) منذ النشأة، وقاربتْه مقاربَة بيانيّة؛ وقد أسهمت أدبيات النشأة في الإلحاح على هذه المقاربة بوصفها تشكّل خصوصية ابيستمولجية للتراث النحويّ بمجمله. ولأجل تعضيد الفحص النظريّ بما هو تطبيقي، فقد اختارت الدراسة مدوّنة تفسيرية، وهي تفسير سورة البقرة للألوسي في روح المعاني؛ وهذا الاختيار يبرره أنّ المدوّنة التفسيرية أحق مشغل يمكن أن يستفيد من هذا الخلاف أولًا، ولفحص هذه الخصوصية الابيستمولوجية ثانيًا. وقد استفادت الدراسة من جملة من الدراسات السابقة التي خاضت في نفس الموضوع، لكن ما يميّز هذه الدراسة هو الإطار الذي اشتغلت فيه، والنتيجة التي تفرّدتْ بهاen_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnuméro 10 / Vol 5, N1 2020;-
dc.subjectخلاف النحويen_US
dc.subjectمدراس النحويةen_US
dc.subjectنحو البصرةen_US
dc.subjectنحو الكوفةen_US
dc.titleمدارس نحوية أم نشاط لغويّ فحص وتطبيق من خلال تفسير سورة البقرة للألوسي في روح المعانيen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:Al Alama N 10 / Vol 5, N1 2020

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
06.pdf970 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.