Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23606
Title: طريقة النصّ الأدبي وتأثيرها في تدريس البلاغة العربية
Authors: شنين بلخير
Keywords: التدريس
الكفاءات
الطرائق
البلاغة العربية
لنص الأدبي
Issue Date: 30-Jun-2020
Series/Report no.: numéro 10 / Vol 5, N1 2020;
Abstract: تُعدُّ القواعد النحوية جسراً يَعبر منه المتعلّم للوصول إلى استيعاب اللغات الفصحى، والتحدّث بها، لأنّ هذه القواعد هي التي تَعصم اللسان من اللحن والخطأ، ولا تشذّ اللغة العربية عن هذه اللغات، ولا يتعلّم التلاميذ هذه القواعد إلاّ بواسطة التعليم الجاد، وحتّى تصل المدرسة الحديثة إلى هذا الأخير راحت تَبحث عن المنظومات التربوية التي تطوّر تعليمية اللغة العربية، ومنها تدريس قواعد البلاغة العربية التي ترقى ببلاغتها عند المتعلمين، فاستعملت التدريس بالأهداف ثمّ التدريس بالكفاءات، فأراد الباحث أن يسهم بمقال موسوم بـ(طريقة النص الأدبي وتأثيرها في تدريس قواعد البلاغة العربية)، ليطوّر تدريس هذه القواعد، فجاء هذا البحث ليحاول أن يجيب عن الإشكال الآتي: ما مدى تأثير طريقة النص الأدبي في تدريس قواعد البلاغة العربية في المدرسة الحديثة؟ وتفرّع عن هذا التساؤل فرضيات، هي: - توجد طرائق لتدريس قواعد البلاغة العربية. – تؤثر طريقة النص الأدبي في تدريس البلاغة العربية. – يوصل التدريس بالكفاءات إلى الاستعمال الجيّد للقواعد البلاغية. يحاول هذا البحث من خلال الإجابة عن التساؤلات المطروحة أن يكشف عن استفادة المدرسة الحديثة من التدريس بالكفاءات في تدريس البلاغة العربية، ولهذا سيتّبع الخطة الآتية: بعد التقديم يتحدّث عن الطرائق المعتمدة في تدريس القواعد البلاغية في اللغة العربية عبر الزمن من الجانب النظري، ثمّ يتطرق إلى التعريف بالتدريس بالكفاءات، وفي الجانب التطبيقي يناقش تدريس قواعد البلاغة العربية بطريقة النص الأدبي في المدرسة الحديثة, ويختم البحث بالنتائج المتوصل إليها
Description: العلامة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23606
ISSN: 2478-0197
Appears in Collections:Al Alama N 10 / Vol 5, N1 2020

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
07.pdf844,13 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.