Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23615
Title: تجليات الحداثة النقدية في مدرسة الديوان
Authors: لعور كمال
Keywords: Poetic Modernity
Ancient Poetry
Al-Diwan School
Romance
Arabic Rhetoric
Issue Date: 30-Jun-2020
Series/Report no.: numéro 10 / Vol 5, N1 2020;
Abstract: أحدثت مدرسة الديوان التي ضمت كلا من العقاد وشكري والمازني ثورة في مجال الأدب سواء في النثر أو الشعر وكانت أفضالهم بادية الأثر على النثر منذ ظهور المؤلف المشترك الديوان، والذي كان بمثابة مقاضاة للشعر القديم وأساطينه وللنثر العتيد وأعلامه. وقد أثرى كتاب الديوان الصادر سنة "1921" بلغته الجديدة ومضمونه المتعالي على النثر التقليدي، المستهزئ به وبدعاة المحاكاة باب النقد الحديث والمعاصر؛ ولا تزال الديوان في عرف نقدنا المعاصر أول حركة حداثية ثورية إيجابية على نظام القصيدة العربية القديم، بل أسهمت إلى جانب المدارس الرومنسية الأخرى في رسم الفلسفة النهائية للشعر الغنائي بإخراجه عن دائرة المحاكاة، وسارت بقية الاتجاهات الرمزية والسريالية والتعبيرية في ضوء نظراتها وتقعيداتها. نحاول في هذا المقال استجلاء القيمة الفنية والأدبية لمدرسة الديوان، التي كانت من المدارس الأولى الرائدة، في الخروج عن مدار التقديس والمحاكاة للنماذج الشعرية القديمة مدعمة شورتها بآراء فكرية ونقدية تعكس جهود مضنية لأقطابها، ورؤية نافذة لحقيقة الأدب والشعر. Abstract : The Diwan School, which included Akkad, Shukri and Mazni, revolutionized the field of literature, both in prose and poetry. Their virtues have been evident in prose since the appearance of their co-author Diwan, which served as a litigation of ancient poetry And for prose writers and authors. The Diwan of 1921, in its new language and transcendent content, enriched the traditional prose with modern and contemporary criticism. The Diwan School in our contemporary criticism remains the first positive revolutionary modernist movement on the old Arab poem system
Description: العلامة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23615
ISSN: 2478-0197
Appears in Collections:Al Alama N 10 / Vol 5, N1 2020

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
11.pdf844,18 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.