Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23625
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالصلاحين عبدالكريم محمود-
dc.contributor.authorالحناوي جمال سعد-
dc.contributor.authorأبو لطيفة شادي-
dc.date.accessioned2020-02-29-
dc.date.available2020-02-29-
dc.date.issued2020-02-29-
dc.identifier.issn1112 - 9263-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23625-
dc.descriptionPsychological& Educational Studies Reviewen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى: الكشف عن معوقات تطبيق التفكير الإبداعي في البيئة التعليمية لطلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية السلط من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثون ببناء أداة الدراسة (استبانة) وتم تقسيمها إلى خمسة مجالات (كتاب التربية الإسلامية، المعلم، الإدارة المدرسية، المتعلم، البيئة التعليمية). وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات التربية الإسلامية، الذين يدرسون الصف التاسع الاساسي في مديرية التربية والتعليم لمنطقة السلط والبالغ عددهم ( 92) معلماً ومعلمة، وتم تطبيق الدراسة عليهم نظراً لإمكانية استيعابهم جميعاً. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن فقرات المجال المتعلق بكتاب التربية الاسلامية جاءت بدرجة تقدير متوسطة، حيث تراوحت المتوسطات الحسابية ما بين (3.40-2.79)، كما جاءت فقرات المجال المتعلق بالمعلم بدرجة متوسطة، حيث تراوحت المتوسطات الحسابية ما بين (3.08 – 2.77)، وقد جاءت فقرات المجال المتعلق بالبيئة التعليمية بين درجة عالية ومتوسطة، حيث تراوحت المتوسطات الحسابية ما بين (4.43 – 3.40)، ومن النتائج التي أظهرتها الدراسة: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات تطبيق التفكير الإبداعي في البيئة التعليمية لطلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية السلط من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية تعزى لمتغيرات:(الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة)، وأوصى الباحثون بعدة توصيات منها: تهيئة الغرف الصفية بما ينسجم ويتوافق مع مواصفات البيئة التعليمية الجاذبةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesVolume 13, Numéro 1 2020;-
dc.subjectالتفكير الإبداعيen_US
dc.subjectمعوقاتen_US
dc.subjectتطبيق التفكير الإبداعيen_US
dc.subjectالبيئة التعليميةen_US
dc.subjectالتربية الإسلاميةen_US
dc.titleمعوقات تطبيق التفكير الإبداعي في البيئة التعليمية لطلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية السلط من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية Obstacles Facing Creative Thinking Implementation in the Learning Environment of the Ninth Basic Grade Students in As-Salt Directorate of Education from the Perspective of the Islamicen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:number 25 2020 vol 13 n 1

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
P03.pdf324,53 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.