Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2372
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | مزياني الوناس | - |
dc.date.accessioned | 2013-12-19T10:30:42Z | - |
dc.date.available | 2013-12-19T10:30:42Z | - |
dc.date.issued | 2013-12-19 | - |
dc.identifier.issn | souhila | - |
dc.identifier.uri | http://hdl.handle.net/123456789/2372 | - |
dc.description | ملتقى التكوين بالكفايات في التربية | en_US |
dc.description.abstract | قبل التطرق إلى تعريف الكفاية وجب التمييز بين مصطلحي كفاءة و كفاية ذلك لوجود اختلاف بين المراجع. فالكفاءة تعني بلوغ مستوى يتجاوز حد الكفاية،لان الكفاية تعني القدرة على انجاز نشاط أو تمرين له مستوى متوسط بطريقة مرضية على العموم، و على ذلك يمكن القول أن الكفاية درجة دون الكفاءة فالتلميذ المتوسط له كفاية لا كفاءة، بينما التلميذ الممتاز له كفاءة:علي أوحيدة 2003 ص 50. مما سبق يفضل استعمال مصطلح الكفاية بدل الكفاءة في مجال التربية،لأننا إذا اعتمدنا على مصطلح الكفاءة سيكون تركيزنا على الفئة الممتازة و بالتالي يكون تعليمنا نخبوي يهمل مبدأ الفروق الفردية الأمر الذي يولد هدر كبير أو رسوب. فالكفاية اصطلاحا هي القدرة سواء القانونية أو المهنية المكتسبة لانجاز بعض المهام و الوظائف و القيام ببعض الأعمال .أو بمعنى أخر هي القدرة على تحقيق نشاطات قابلة للملاحظة و بهذا يمكن أن نطبق الكفايات في سياقات مختلفة سواء كانت شخصية، اجتماعية أو مهنية. غير أن الشخص الكفء هو الذي يمارس النشاط بمهارة عالية موظفا في ذلك المفاهيم الاجتماعية و الوجدانية و مجموعة من المهارات المعرفية و النفس الحس الحركية. إن التدريس بالكفايات هو عملية تربوية لضبط إستراتيجية التكوين في الدراسة من حيث طرائق التدريس و الوسائل التعليمية، و أهداف التعلم و المحتويات، و أساليب التقويم و أدواته انطلاقا من كفايات مستهدفة في نهاية نشاط تعليمي أو نهاية مرحلة تعليمية – تعلمية. | en_US |
dc.subject | الكفاءة والكفاية | - |
dc.subject | المؤسسات التربوية | - |
dc.title | بين الكفاءة والكفاية في المؤسسات التربوية | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | 7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.