Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2376
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorلخضر لكحل-
dc.date.accessioned2013-12-19T10:32:38Z-
dc.date.available2013-12-19T10:32:38Z-
dc.date.issued2013-12-19-
dc.identifier.issnsouhila-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/2376-
dc.descriptionملتقى التكوين بالكفايات في التربيةen_US
dc.description.abstractشرعت الجزائر منذ السنة الدراسية 2003/2004 في تطبيق المقاربة بالكفاءات، وذلك بعد شروع اللجنة الوطنية للمناهج والمجموعات المتخصصة للمواد في تصميم المناهج الدراسية وفق هذه المقاربة منذ سنة 1998، ليكون ذلك شروعا عمليا في الانتقال من المقاربة بالأهداف إلى هذه المقاربة الجديدة، التي أصبحت مطبقة في الكثير من دول العالم سواء منه المتطور أو السائر في طريق النمو. وقد طرح تطبيق هذه المقاربة الكثير من المشاكل والصعوبات سواء ما تعلق منها بتكوين المعلمين أو تصميم المناهج أو التقويم بكل أنواعه. إن الانتقال من المقاربة بالمحتوى القائمة على الكم المعرفي، إلى المقاربة بالأهداف القائمة على أجرأة الأهداف التعليمية، ثم إلى المقاربة بالكفاءات القائمة على إدماج المكتسبات، يبين الحركية الكبيرة التي أصبحت تميز الأبحاث في الحقل التربوي. فلم تعد المسألة مطروحة على التناقضات الموجودة بين التربية التقليدية والتربية الجديدة في محورية العملية التربوية، وأيهما أكثر خدمة للمتعلم السلطة أو الحرية، وإنما أصبحت مرتبطة بالمتعلم نفسه، بحيث لا تخرج عن محيطه المعرفي والذهني والنفسي والاجتماعي، ولابد للمناهج الدراسية أن تكون مستجيبة لهذا المتعلم، وجعل مكتسباته على محك التوظيف والانتقاء والإدماج، حتى يتخرج بحيث يمكنه التكيف مع الواقع مهما حدثت به من تغيرات ومستجدات. لقد حاولت الجزائر الالتحاق بالركب وتبنت تطبيق المقاربة بالكفاءات، من أجل أداء أفضل ومخرجات أكثر قدرة على توظيف المعارف والتكيف الإيجابي مع التغيرات الحاصلة في شتى المجالات، ضمن هذا السياق جاءت هذه الدراسة كمحاولة للإجابة على التساؤلات الرئيسية التالية: ما هي الجذور التاريخية لهذه المقاربة؟ ما هي المفاهيم المرتبطة بتطبيق هذه المقاربة؟ ما هي المبررات المقدمة من القائمين على إصلاح المناهج الدراسية الجزائرية في تبني هذه المقاربة؟ ما هي الصعوبات والمشاكل التي تعترض تطبيق هذه المقاربة في الجزائر؟ ما هي آفاق تطبيق هذه المقاربة بالنظام التربوي الجزائري؟ ستشكل الإجابة على هذه التساؤلات، المحاور الرئيسية لهذه الدراسة.en_US
dc.subjectالمقاربـــة بالكفاءات-
dc.subjectالجذور والتطبيق-
dc.titleالمقاربـــة بالكفاءات: الجذور والتطبيقen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S0406.pdf173,02 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.