Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2380
Title: تقييم الكفايات التعليمية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة (فئة المعوقين ذهنيا، الخفيفة والمتوسطة)
Authors: عبدالفتـاح أبي مولود.فــاطمة غالـم
Keywords: الكفايات التعليمية
الاحتياجات الخاصة
المعوقين ذهنيا
Issue Date: 19-Dec-2013
Abstract: اهتمت السياسة الاجتماعية في الجزائر منذ عهد الإستقلال برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال سن قوانين تضمن لهم حقوقهم في التعليم والتعلم بإنشاء مراكز متخصصة تهتم برعايتهم و تأهيلهم علمياً و عملياً. إلى جانب ذلك ركزت على إعداد المعلمين المتخصصين في التربية و التعليم المكيف والمؤهلين للتعامل مع هذه الفئة من المجتمع . " تتجلى أهمية الإهتمام بالتكوين المتخصص بسبب المهمة الأصعب التي تنتظر معلم التربية الخاصة، والذي نتوقع منه أن يتعامل مع أطفال يظهرون إنحرافات نمائية و إظطربات سلوكية أكثر من الأطفال العاديين... والدور الذي يقوم به معلم ذوي الاحتياجات الخاصة متميز بطبيعته لتأدية مهام عديدة ومتنوعة لا يستطيع القيام بها إلا المعلمون المدربون جيداً وذوي كفايات مهنية متخصصة". (أسامة البطاينة ،2004،ص ص31-49) بما أن ممارسة العملية التعليمية مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تعتبر مهنة لها خصائصها و متطلباتها، فهي تختلف عن إعداد و تدريب المعلمين العاديين إذ أنهم إضافة إلى ذلك هم مطالبون بامتلاك الكفايات اللازمة لأداء الموقف التعليمي المكيف بفعالية و نجاح.
Description: ملتقى التكوين بالكفايات في التربية
URI: http://hdl.handle.net/123456789/2380
ISSN: souhila
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S0408.pdf222,27 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.