Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2382
Title: واقع تطبيق المقاربة بالكفايات من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي
Authors: أ‌. منى عتيق
Keywords: تطبيق المقاربة بالكفايات
وجهة نظر أساتذة
أساتذة التعليم الثانوي
Issue Date: 19-Dec-2013
Abstract: مرت المنظومة التربوية الجزائرية بمحطات متعددة،كان مفادها تجديدات متتالية في أساليب التعليم والتربية،وكان للمعلم والأستاذ إثرها تجارب وممارسات تعليمية متنوعة. إلا أنه كون المشرع وأصحاب الرأي يقررون فلسفة تربوية تعليمية بدل أخرى من حقبة إلى أخرى ،فهذا لا يعني لزاما أن ما يضعونه نظريا،ستكون تطبيقاته في الواقع سارية الفعل والمفعول،حتى لو كانت هذه الأفكار تقويمية و نابعة أصلا من تقييمات موضوعية للممارسين التربويين. لأنه وببساطة، تتعدد العوامل في البيئة التربوية وهي من شأنها أن تدفع بعجلة تحصيل التلاميذ ونجاعة تعليمهم،وبالخصوص تأقلمهم مع أساليب التدريس،أو تؤخرها .منها العوامل المادية(وسائل ديداكتيكية،فضاء الدراسة، بيئتها الجغرافية...)أو العوامل الفكرية(كمقاومة التغيير لدى المعلمين والمتعلمين،أوعدم كفاءتهم،أو عدم تحمسهم ،...)،أو العوامل الاجتماعية بما تفرضه من مستوى بسيط في ثقافة المعلم و المتعلم. وظنا منا أنه لاتظهر أثار التجديد والتغيير على مستوى إكتسلبات التلاميذ في المرحلة الابتدائية بقدر ما تبرزفي المراحل اللاحقة(متوسط،ثانوي)،بل ويسهل تقيمها،اخترنا موضوعا بعنوان: '' واقع تطبيق المقاربة بالكفايات من وجهة نظر أساتذة الثانوي، دراسة حالة بثانويتي بن مهيدي ولاية الطارف. تريد دراستنا الإجابة على التساؤلات التالية: - هل أساتذة التعليم الثانوي(باختلاف تخصصاتهم) مقتنعون بالمقاربة بالكفايات؟ - هل لديهم الاستعدادات اللازمة لتطبيقها؟-هل يجدون في تطبيقها فائدة واضحة؟ - هل ظروف العمل مساعدة على إنجاح هذه المقاربة؟هل يقترحون بدائل تقويمية؟ أداتنا لجمع البيانات هي الاستبيان،عينتنا أساتذة ثانوية عادية وأخرى تقنية بمختلف تكويناتهم وتخصصاتهم.
Description: ملتقى التكوين بالكفايات في التربية
URI: http://hdl.handle.net/123456789/2382
ISSN: souhila
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S0409.pdf204,06 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.