Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23954
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأمال بوعيشة-
dc.contributor.authorنجاة إكليل-
dc.date.accessioned2020-11-02T09:26:52Z-
dc.date.available2020-11-02T09:26:52Z-
dc.date.issued2020-03-31-
dc.identifier.issn2170-1121-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23954-
dc.descriptionRevue des Sciences Sociales et Humainesen_US
dc.description.abstractإن الإعاقة السمعية شأنها شأن الإعاقات الأخرى تترك آثارا جانبية على شخصية الطفل المعاق وتقدمه من جميع النواحي العقلية واللغوية والأكاديمية والاجتماعية ، وأشد هذه الآثار تكون في طرق التواصل لدى الطفل المعاق سمعيا.وللحيلولة دون تفاقم هذه الآثار لابد من إعطاء الطفل المعاق سمعيا الرعاية المناسبة من خلال قيام مؤسسات الرعاية والتربية بتقديم الخدمات التعليمية والنفسية لهم.فهذه المؤسسات هي تسعى بكل إمكانياتها على تطبيق برامج تربوية مكيفة لحاجاتهم الخاصة. تسعى من وراءها إلى دمج هذه الفئات في المجتمع.ومن بين البرامج التربوية التي تبنتها هذه المؤسسات نجد برنامج التنطيق الموجه للأطفال المعاقين سمعيا في مرحلة ما قبل المدرسة.ويتضمن هذا البرنامج تخطيط لتكوين تعليمي تربوي محدد،يتم كله في تسلسل خاص ويعمل على تحقيق أهداف معينة منها تحسين مستوى التواصل اللفظي للطفل المعاق سمعيا والنطق الصحيح لديه ويستطيع التفاعل مع الآخرين ويظهر ذلك من خلال مجموعة من التدريبات المكثفة تتمثل في التدريب السمعي والتدريب النطقي.ولقد جاءت هذه الدراسة كمحاولة منا لمعرفة الدور الذي يلعبه برنامج التنطيق في تنمية التواصل اللفظي لدى الطفل المعاق سمعيا-درجة متوسطة- ولقد تم هذه الدراسة بمدرسة الأطفال المعاقين سمعيا بسكرة. وشملت عينة الدراسة 04 أطفال معاقين سمعيا-درجة متوسطة-. وتم استخدام المنهج التجريبي. وكانت الأدوات المستخدمة هي الملاحظة والمقابلة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnuméro 41 SSH V12 N1 B;-
dc.subjectبرنامج التنطيقen_US
dc.subjectاالتواصل اللفظيen_US
dc.subjectالمعاق سمعيا درجة متوسطةen_US
dc.titleContribution of the program of coordination in the development of verbal communication in the child with a hearing impairmenten_US
dc.title.alternativeField study in the school of children with hearing disabilities Biskraen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 41 SSH V12 N1 B 2020

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S4158.pdf295,27 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.