Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24056
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | عموری نعيم | - |
dc.contributor.author | ظهري عرب مائده | - |
dc.date.accessioned | 2020-11-04T10:51:34Z | - |
dc.date.available | 2020-11-04T10:51:34Z | - |
dc.date.issued | 2020-09-30 | - |
dc.identifier.issn | 2170-1938 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24056 | - |
dc.description | مقاليد | en_US |
dc.description.abstract | احتلت الرواية البوليفونية (متعددة الأصوات)، مؤخرا مکانة متميزة في الأدب الحديث حيث عالجها الناقد الروسي"ميخائيل باختين" في أبحاثه المختلفة وکشف جماليتها وأسلوبيتها وأثرى النقد الروائي بكثير من المفاهيم؛ مثل:الشخصية غير المنجزة، والحوارية، وتعدد الرؤى الإيديولوجية... إلخ. إنّ الرواية البوليفونية تحمل في ثناياها عناصر مختلفة لبناءها ومِن أهمّ میزاتها هو التعدد الصوتي الذي يحصل بين الشخصيات الروائية. ينوي هذا البحث دراسة البوليفونية أو تعددية الأصوات في رواية "اللصّ و الکلاب" للروائي "نجيب محفوظ" علی ضوء نظرية ميخائيل باختين حتی یتبین لنا توظیف السارد لهذا النوع من السرد. حاول الروائي نجيب محفوظ من خلال استخدام النظرية السردية لباختين أن يعکس قضية اجتماعية واقعية في فترة من حياته حيث تعرض لأنواع الخيبات ولذلك يجب أن نتناول هذه الرواية في بحثنا الحاليّ للترکيز علی تعدّدية الأصوات التي تمثّلت فيها لنتعرف علی فکرة الشخصيات ومواقفها وانفعلاتها.ومن بعد التعمق في النص الروائي وصلنا إلی أنّ البوليفونية، فيرواية اللصّ والکلاب تمثّلت في صور وتقنيات مختلفة منها: التهجين، والأجناس التعبيرية، والحوارات الخالصة، والتعددية الايديولوجية و غيرها، منهج البحث وصفي-تحليلي | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.relation.ispartofseries | Volume 7, Numéro 1 2020; | - |
dc.subject | البوليفونية | en_US |
dc.subject | ميخائيل باختين | en_US |
dc.subject | اللصّ و الکلاب | en_US |
dc.subject | نجيب محفوظ | en_US |
dc.title | دراسة البوليفونية في رواية اللصّ والکلاب لنجيب محفوظ علی ضوء نظرية باختين السردية | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | Vol 7, N 1 2020 |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Admin Tools