Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2438
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorفاطمة الزهراء بوكرمة . دحدي إسماعيل-
dc.date.accessioned2013-12-19T11:10:39Z-
dc.date.available2013-12-19T11:10:39Z-
dc.date.issued2013-12-19-
dc.identifier.issnsouhila-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/2438-
dc.descriptionملتقى التكوين بالكفايات في التربيةen_US
dc.description.abstractتهدف إصلاحات الأنظمة التعليمية إلى تحديث مقاصد وغايات التعلم لجعلها أكثر انسجاما مع حاجات الأفراد والمجتمع. دلك لتحقيق تكوين وتعليم الأجيال المتمدرسة وتثقيفهم بشكل أنجع. وحتى تصبح المدرسة أكثر نفعا ونجاعة، وتستجيب لمتطلبات العصر بالنسبة للفرد المتعلم، أصبح لزاما عليها أن تهتم بتكوينه ومنحه القدرات والمهارات التي تسمح له فعلا أن يكون كفء. دلك ليتمكن من القيام بمهام تنفعه وتنفع المجتمع مستقبلا. تشكل الكفاءات الضرورية للمتعلمين، بالنسبة لعمليتي التعليم والتعلم مقاربة بيداغوجية ملائمة للاستثمار البشري. ما جعل تبني المنظومة التربوية الجزائرية للمقاربة بالكفاءات في مناهجها التعليمية وكتبها المدرسية، يعمل على بلورة الكفاءات الضرورية المراد إكسابها للمتعلمين عن طريق تعليم التعلم. دلك حتى يتسنى لهم القدرة على مواجهة مختلف التحديات والتكيف الصحيح مع الوضعيات الجديدة التي يمكنهم أن يصادفونها في الحياة اليومية. وعليه، إذا كانت المقاربة بالكفايات من حيث مقاصدها وغاياتها مثيرة للإعجاب والتفاؤل من طرف بعض المربين، والمهتمين بالعملية التربوية وواضعي المناهج. إن الواقع التربوي لا يعكس دلك، حيث نجد معظم مدارسنا الجزائرية في التعليم الابتدائي بصفة خاصة، لا زالت تطرح عدة تساؤلات من طرف المعلمين و الممارسين على مستوى التطبيق والممارسة حول: 1 ـ ما المقصود ببيداغوجيا الكفاءات في الممارسة التعليمية – التعلمية وما دور العلم فيها ؟ 2 ـ ما هي كفاءات التعلم في الممارسة التعليمية ـ التعلمية؟ 3 ـ ما المقصود بالوضعية وما هي استراتيجيات التعلم وفق مختلف وضعيات التعلم ؟en_US
dc.subjectالكفاءات-
dc.subjectوضعيات التعلم-
dc.subjectوضعية مشكل-
dc.subjectوضعية إدماج-
dc.subjectوضعية التقويم-
dc.titleتنمية الكفاءات وفق وضعيات التعلم (وضعية مشكل، وضعية إدماج، وضعية التقويم)en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S0430.pdf169,85 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.