Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2440
Title: تقويم وضعية بناء التعلمات على ضوء مقاربة الكفايات
Authors: دامخـي ليلى
Keywords: وضعية بناء التعلمات
مقاربة الكفايات
Issue Date: 19-Dec-2013
Abstract: لم تعد البيداغوجيا التقليدية المتمركزة حول تبليغ المعرفة وما يقترن بها من أساليب التطبيع الاجتماعي النموذج الأنسب لمواجهة التحديات الحالية التي فرضتها الحداثة ، لأن المنافسة أصبحت على أشدها بين دول العالم لتحقيق الريادة التي لم تعد تتناسب طرديا مع ما تملكه المجتمعات من موارد طبيعية . بل بما تملكه من رؤوس أموال بشرية تكون قادرة على ربح رهان المنافسة .وقد مثل نموذج " مقاربة الكفايات " الاختيار البيداغوجي و الديداكتيكي لإصلاح المنظومة التربوية الجزائرية . حيث تم إجرائيا تغيير شكل تصميم الكتب المدرسية ومضامينها حتى توافق النموذج الإصلاحي. و تم اعتماد المقاربة النصية في كتب اللغة العربية للطور الثانوي كأساس ينطلق منه المعلم في بناء الكفاية لدى المتعلم على مستوى الدرس، و حتى على مستوى الوضعية الختامية. ويرتبط بناء المتعلم للكفاية القاعدية على مستوى هذه الوضعية في نهاية الوحدة بالاتساق بين وضعية بناء التعلمات والوضعية الختامية في قياس مستوى الكفايات المعرفية العليا لدى التلميذ. ومن هنا تأتي هذه الدراسة لمحاولة لرصد مستوى الكفاية الذي تقيسه وضعية بناء التعلمات في كتب اللغة العربية وآدابها ، ومنه الكشف عن درجة الاتساق بين وضعية بناء التعلمات والوضعية الإدماجية . وفق دراسة مقسمة لشقين أحدهما نظري والأخر تطبيقي.
Description: ملتقى التكوين بالكفايات في التربية
URI: http://hdl.handle.net/123456789/2440
ISSN: souhila
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S0431.pdf200,12 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.