Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2445
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorفريدة بولسنان .اسمهان بلوم-
dc.date.accessioned2013-12-19T11:15:04Z-
dc.date.available2013-12-19T11:15:04Z-
dc.date.issued2013-12-19-
dc.identifier.issnsouhila-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/2445-
dc.descriptionملتقى التكوين بالكفايات في التربيةen_US
dc.description.abstractيبدو أن تشكيل إنسان عصر المعلومات، وعصر ضمانات المقدرة العقلية يعتمد أساسا على عدد من المتغيرات، المقررات، البيئة، تنوع مصادر التعلم...إلا أن المنفذ لذلك كله هو المعلم، والمشكل لسلوك التلميذ هو طرائق التدريس التي يتبناها فهي التي تنمي الرغبة في التعلم أو توقفها فالأولوية في التطوير تكون لطرائق التدريس بطريقة تلبي احتياجات الفترة القادمة والتي تنحصر في الأهداف التالية: 1/ تنمية الرغبة في العمل للتعلم( التعلم الذاتي) 2/ تنمية قدرة التلميذ على التفكير( تنمية مهارات التفكير الإبداعي) 3/تنمية مهارات الاتصال لدى الطلاب( أدوات التفكير) 4/ تنمية مهارات القيادة( المبادرة) 5/ تنمية الرغبة في العمل الجماعي( روح الفريق، الانتماء) 6/ زيادة الوعي بأهمية الوقت( الفرق بين التبعية والتحكم) (10.2) وقد تبدوا للوهلة الأولى أنه من الصعب إيجاد طريقة تدريس تحقق جميع الأهداف السابقة من خلال المحتوى المعرفي الذي يقوم المعلم بتدريسه ،إلا أن الممارسة الفعلية لبعض أساليب تنمية مهارات التفكير الإبداعي بالمدرسة الجزائرية سواء بالنظام القديم( التدريس بالأهداف) أو بالنظام الحديث ( التدريس بالكفاءات)، ساهمت وتساهم بشكل كبير في زيادة رغبة التلميذ في التعلم و في تحسين صورة التلميذ عن نفسه، إضافة إلى أنها وسيلة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في الكثير من الأحيان. فقد أشار جروان في كتابه الموهبة والتفوق والإبداع إلى أنه يصعب حصر التعريفات التي وردت في الإبداع، وما يهمنا هنا هو الإبداع من منظور تربوي كما أورده جروان عن تورنس بأنه" عملية تساعد المتعلم إلى أن يصبح أكثر حساسية للمشكلات وجوانب النقص والثغرات في المعرفة أو المعلومات واختلال الانسجام ، وتحديد مواطن الصعوبة وما شابه ذلك، والبحث عن حلول، والتنبؤ ،وصياغة فرضيات واختبارها، وإعادة صياغتها،أو تعديلها من أجل التوصل إلى نتائج جديدة ينقلها المتعلم للآخرين" .(10.2) ويعتبر التفكير الإبداعي جزءا من أي موقف تعليمي يتضمن أسلوب حل المشكلات وتوليد الأفكار ويجب أن يعرف المعلمون وأولياء الأمور أن تنمية التفكير الإبداعي لا يقتصر على تنمية مهارات الطلاب وزيادة إنتاجهم، ولكن تشمل تنمية درجة الوعي عندهم وتنمية إدراكهم وتوسيع مداركهم وتصوراتهم وتنمية خيالهم ، وتنمية شعورهم بقدراتهم وبأنفسهم في جو تسوده الحرية للإنسان ، ليكون هو نفسه كما خلقه الله لزيادة قدرته في نفسه لتحمل المخاطر وارتياد المجهود بالتفكير الإبداعي. فالإبداع سمات إستعدادية تضم طلاقة التفكير ومرونته والأصالة والحساسية للمشكلات وإيضاحها بالتفصيلات. (10.3)en_US
dc.subjectطرائق التدريس-
dc.subjectتنمية التفكير الإبداعي عند الطفل المتمدرس-
dc.titleطرائق التدريس ودورها في تنمية التفكير الإبداعي عند الطفل المتمدرسen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S0434.pdf196,95 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.