Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2450
Title: "الإجراءات التدريسية المتخذة لتقويم وتحسين تعلم التلاميذ المتأخرين دراسيا وفق بيداغوجيا التدريس بالكفايات"
Authors: تازرولت عمروني حورية . ربيعة جعفـور
Keywords: الإجراءات التدريسية
التلاميذ المتأخرين دراسيا
بيداغوجيا التدريس بالكفايات
Issue Date: 19-Dec-2013
Abstract: لعل من أهم الدوافع الرئيسة لحركة إصلاح التعليم تدني مستوى أداء الطلبة وتحصيلهم الدراسي في المدرسة في مختلف المراحل الدراسية بالتعليم العام وكذلك انخفاض مستوى معارفهم ومهاراتهم، وعدم قدرتهم على تطبيق ما تعلموه في المدرسة في مواقف الحياة العملية الواقعية اليومية؛ يعزو يسلدايك وزملاؤه (1992) كل ذلك إلى افتقار خبرة الطلبة في المدرسة إلى منهج دراسي صارم يبصرهم بقلة معارفهم وضحالتها، وبالمقدار الكبير من المعارف والمهارات الضرورية التي لم يتعلموها بعد، بالإضافة إلى الأساليب والممارسات الصفية التي يستخدمها المعلمون في تقويم مستوى أداء وتحصيل طلبتهم في الصف الدراسي، وما يرتبط بكل ذلك من عوامل تسهم في تقدير درجات الطالب في المقرر وإصدار الحكم على مستوى تحصيله. كمـا كشفت عدة دراسات عن مسؤوليـة الامتحانات في إنتـاج الفشل والتأخر الدراسي, حيث يعمل الامتحان كآلة من الآليات الداخلية للنظام التربوي القائم على قيم الفرز والإقصاء؛ وذلك من حيث طبيعة الامتحان, موضوع القياس, معايير التصحيح, فكلها عوامل من شأنها أن تسهم في بروز ظاهرة التأخر الدراسي, وعليه تأتي المداخلة الحالية للتقصي عن مفهوم التقويم وفق بيداغوجيا التدريس بالكفاءات وأهم الإجراءات التدريسية المعتمدة في تحسين تعلم التلاميذ المتأخرين دراسيا والذين تعترضهم صعوبة في مسارهم الدراسي.
Description: ملتقى التكوين بالكفايات في التربية
URI: http://hdl.handle.net/123456789/2450
ISSN: souhila
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S0436.pdf136,34 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.