Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2456
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorفاتح الدين شنين . شنة محمد رضا-
dc.date.accessioned2013-12-19T11:19:21Z-
dc.date.available2013-12-19T11:19:21Z-
dc.date.issued2013-12-19-
dc.identifier.issnsouhila-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/2456-
dc.descriptionملتقى التكوين بالكفايات في التربيةen_US
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى استكشاف واقع التدريس بالكفاءات في التعليم الابتدائي بعد مضي سنوات تقترب إلى العقد من الزمان تقريبا، وهذا من خلال الإجابة على الاستمارة المقدمة لفئة معلمي المدرسة الابتدائية، وذلك بطرح وجهة نظرهم لواقع التدريس بالكفاءات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وكان مجتمعها عينة من معلمي المدرسة الابتدائية بلغت( 43 ) للعام الدراسي 2010/2011م، كما استخدمت فيها استبانة كأداة للدراسة وتضمنت المحاور التالية: تكوين المعلمين على التدريس بالكفايات، ممارسة التدريس بالكفايات، الوسائل البيداغوجية الخاصة بالتدريس بالكفايات (الكتاب المدرسي)، التغذية الراجعة بعد التدريس بالكفايات (الدافعية لدى التلاميذ) . وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائيًا باستخدام النسبة المئوية، توصلت الدراسة إلى أن: 1 ـ واقع التدريس بالكفايات لا يرضي، إذ أن النسبة الكبيرة من المعلمين لم تتلقى تكوينا وفق التدريس بالكفايات، لا سيما الجدد منهم، حتى الذين أخذوا تكوينا لم يكن كافيا. 2 ـ كما أن مستوى إدراك المعلمين لبيداغوجيا التدريس بالكفايات ضعيف ، بسبب ضعف التكوين في ذلك أو انعدامه، سوى ما اطلعوا عليه بأنفسهم. 3 ـ نقص الدافعية للدراسة عند الكثير من التلاميذ خاصة لدى الذكور.en_US
dc.subjectالتدريس-
dc.subjectالمقاربة بالكفايات-
dc.subjectالمعلمين-
dc.titleواقع التدريس بالمقاربة بالكفايات من وجهة نظر المعلمينen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S0438.pdf127,5 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.