Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2463
Title: تدريس مادة الرياضيات وفق المقاربة بالكفايات
Authors: بن نابي نصيرة
Keywords: مادة الرياضيات
المقاربة بالكفايات
Issue Date: 19-Dec-2013
Abstract: تشهد الجزائر على غرار سائل الدول الأخرى حركة إصلاح وتغيير في نظامها التربوي من أجل تحقيق النوعية، وقد شمل هذا الإصلاح المناهج التعليمية، طرائق التدريس و أساليب التقويم وكل المراحل التعليمية من الابتدائي، المتوسط والثانوي، وهذا وفق مقاربة ظهرت حديثا في الفكر التربوي تسمى " المقاربة بالكفايات". المقاربة التي لا ترفض المحتويات والمواد التعليمية" لكنها تؤكد على ضرورة استعمالها وتفعيلها وتعبئتها من أجل اتخاذ قرار، أو مواجهة مشكل وحله"( Cheistiane et al, 2000 :27 ( أي تكون المعارف المكتسبة لدى التلميذ قابلة لتوظيفها في السياقات غير السياق المدرسي، وهذا من أجل تكوين مواطن قادر على التكيف والاندماج في المجتمع وحل مشكلاته بنفسه. كما جاءت المقاربة بالكفايات لتتكفل بمشكل "انخفاض المستوى وضعف القدرات وتدني التفكير العلمي ومشكل الفعالية و النجاعة البيداغوجية "(Abderahim Harouchi,2001 :19) أما السبب الرئيسي لظهور هذه المقاربة هو الاستجابة للتغيرات الكبرى الحاصلة في الجانب السياسي والاجتماعي والثقافي...الخ وتوخي الوصول إلى مواطن يتمكن من التكيف مع مختلف المشكلات الحياتية. إن منحى حل المشكلات في التدريس بمفهومـه الجديد يحـاول ربط المشكـلات بالحياة اليومية، كما يحاول أن تكون المشكلات المطلوب حلها في المدرسة مشابهة إلى حد ما للمشكلات التي يـواجهها الناس في حياتهم اليومية. لهذا تغيرت غايات التربية والتعليم اليوم، وأصبح من أهم غاياتها إعداد التلاميذ لحل المشكلات التي ستواجههم وتواجه مجتمعاتهم غدا ولاشك أن هذه المهمات الملقاة على عاتق التربية صعبـة لأن المستقبـل مجهول ومشكلات المستقبل مجهولة أيضا، للتغلب على هذه الصعوبة لجأت المدارس إلى تدريب المتعلمين على أساليب حل المشكلات لإيمان القائمين على التربية بأن اكتساب هذه القدرات والمهارات يساعد على الانتقال إلى المواقف الجديدة والمستقبلية. لذا أصبح من الأهداف الهامة للتعليم حسب روسبلت (Rusbult) هي مساعدة المتعلمين على تعلم كيفية التفكير الفعال والمثمر. حيث يجمع التفكير الفعال والمثمر بين القدرة على التفكير المبدع، وإنتاج الأفكار، والقدرة على نقد الأفكار المقدمة"Rusbult .C, 2003 : 29) (كما يجب على المدرسة " تخريج أجيال قادرة على المساهمة الفعلية في الإنتاج المعرفي وليس لديهم فقط مهارة استهلاك التكنولوجيا والمعرفة " ( الصعيدي سلمى، 2007 : 10). يرى مايك نوت (Nott. Mick 1988) " أن هناك مبررات تربوية ومهنية وعلمية للتدريس بأسلوب حل المشكلات، وهذه المبررات تتلخص في النقاط التالية: 1- تعلم المفاهيم العلمية. 2- تنمية المعلومات والقدرات. 3- إثارة الدافعية للتعلم. 4- تعديل الخبرات السابقة. 5- استخدام المعلومات ( القديمة والجديدة) بصورة فعالة. هذا ما يجعل التلاميذ يعملون بحماس ورغبة في اكتساب المعارف الجديدة، لأنهم يستمتعون بها نتيجة التعزيز والتغذية الراجعة الناجمة عن قطع شوط أو أشواط باتجاه الحل الصحيح" (Nott. Mick, 1988 : 45). لتحقيق هذه المقاربة، التي تقوم على منطق بناء كفايات مستديمة لدى المتعلم بدلا من التركيز على الأهداف المجزأة قامت وزارة التربية الوطنية بالتطبيق الميداني لهذه المقاربة مع الدخول المدرسي للسنة الدراسية (2003 _ 2004)، كما سبق وأن ذكرنا بأن هذا الإصلاح مس كل من المناهج التعليمية، وأساليب التقويم وطرائق التدريس. في هذا الإطار نحاول في دراستنا هذه الكشف عن إستراتيجيات التدريس المطبقة ميدانيا في تدريس مادة الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط ومدى تطابقها مع المبادئ الأساسية للمقاربة بالكفايات.
Description: ملتقى التكوين بالكفايات في التربية
URI: http://hdl.handle.net/123456789/2463
ISSN: souhila
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S0440.pdf234,61 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.