Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2484
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorرقاقدة مسعودة-
dc.date.accessioned2013-12-19T11:30:30Z-
dc.date.available2013-12-19T11:30:30Z-
dc.date.issued2013-12-19-
dc.identifier.issnsouhila-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/2484-
dc.descriptionملتقى التكوين بالكفايات في التربيةen_US
dc.description.abstractفرض الانفجار المعرفي والتطور التكنولوجي المتسارع على المدرسة الجزائرية مجموعة من التكييفات والتعديلات على مستوى المناهج والبرامج التعليمية فالجزائر كغيرها من الدول شهدت تعديلات بعد الاستقلال تم فيها الاهتمام باللغة العربية وبعد ذلك تم الاهتمام بإعداد المعلم ومقاييس التوجيه خلال السبعينات ثم انشاء المدرسة الاساسية التي شرعت ميدانيا خلال 1980_1981 وامام هذا التحدي في التغير السياسي والتكنولوجي وأمام العولمة و امام رداءة التكوين والأعداد فكان لازم عليها إعادة المعالجة لسياسة التكوين المعتمدة في منظومتها التربوية من خلال الاستفادة من خبرات بعض الدول كفرنسا وبلجيكا وكندا فكان الاعتماد على مقاربة نظامية شاملة لتعرف بذلك مرحلة إصلاح جديدة تعرف فيها المناهج طريقة مقاربة التدريس بالكفايات التي تم الشروع فيها سنة2003 لتمس بذلك جذور الإصلاح كل من الأهداف المحتويات والأنشطة والمواقيت واستثمار كل ما توصل إليه التقدم العلمي في مجال التكنولوجيا ورفع مستوى ونوعية المخرجات المنتجة للمعرفة غير المستهلكة وتوظيف ذلك ابتداء من بيئتها.وألان في ظل مرور سبع سنوات من انتهاج طريقة التدريس بالكفايات تطرح مجموعة تساؤلات نفسها لتقييمها: - هل نجحت المدرسة الجزائرية في تبنى فعلا طريقة المقاربة بالكفاءات. - ما مدى وعي وقدرة عناصر المنظومة التربوية في هضم وفهم تطبيق المقاربة بالكفاءات؟ - هل تم الاعتماد على طريقة المحاولة والخطأ من طرف المعلم لانتهاج طريقة التدريس بالكفايات في عمله ام كان يخضع لتكوين خاص في ذلك ام مازال محافظ على الطريقة التقليدية غير انه غير لها الوجه والتسمية؟ - هل عائدات المدرسة من طلبة مزاولون للدراسة في الجامعات او خرجو جامعات تم قياس الاثر الرجعي لطريقة التدريس بالكفايات؟ - ما مدى الآثار الاجتماعية والمعرفية لتكوين بالكفايات أمام سبل تعزيز القيم الوطنية وظاهرة الاغتراب النفسي للاطارات الجزائرية وأمام هجرة الأدمغةen_US
dc.subjectتكوين-
dc.subjectالنوعية وذهنية-
dc.subjectالهجرة الشرعية للأدمغة-
dc.titleالتكوين بالكفايات أي تكوين؟ لأي دور؟ (في ظل تحقيق النوعية وذهنية الهجرة الشرعية للأدمغة)en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S0447.pdf95,83 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.