Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24938
Title: فاعليـــــة تدريس مـــادة العلـــــوم الطبيعيـــة باستخــــــدام إستراتيجيــة خرائــط المفاهيـم في تنميــة التحصيــل الدراسـي ومهارات التفكيــر الابتكـــاري "دراسة تجريبية على عينة من تلاميذ الطور المتوسط بمدينة تمنراست"
Authors: محمد الساسي, الشايب
مهرية, خليدة
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية تدريس مادة العلوم الطبيعية باستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري لدى التلاميذ في الطور المتوسط، والكشف عن الفروق بين الذكور والإناث من المجموعة التجريبية في التحصيل الدراسيوالتفكير الابتكاري. لتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج التجريبي، بتصميم شبه تجريبي، ومجموعتينضابطةوتجريبية،وقياسين قبلي وبعدي، تكونت المجموعة التجريبية من فوج تربوي(38تلميذاً) والمجموعة الضابطة من فوج تربوي (35 تلميذاً)، حيث يدرس تلاميذ الفوجين التربويين بالسنة الثالثة متوسط في متوسطة "أحمد نواورة بمدينة تمنراست. تم بناء اختبارين تحصيليين متكافئين، اختبارقبلي يغطي ميدان "الديناميكية الداخلية للكرة الأرضية"،مكون من ثلاثة تمرينات، يشتمل التمرينان الأول والثاني على (7) أسئلة لكل منهما، وأما التمرين الثالث فهو وضعية إدماجية، واختبار بعدي يغطي ميداني"الديناميكية الخارجية للكرة الأرضية واستغلال الموارد الطبيعية الباطنية"، مكون من ثلاثة تمرينات بـ(21) سؤالا، ووضعية إدماجية، يقيس الاختباران مستويات" التذكر والفهم والتطبيق"، وصممت مخططات دروس كل ميدان على شكل خرائط مفاهيم، وتم تبني اختبار التفكير الابتكاري للسيد خير الله، المكون من قسمين، القسم الأول منه مأخوذ من إحدى بطاريات تورانس للتفكير الابتكاري المعروفة باسم:"اختبارات مينوسيتا للتفكير الابتكاري"، والقسم الثاني هو اختبار "بارون" الذي استخدمه الباحثون في قياس الابتكارية، كل بعد من قسمي الاختبار يقيس القدرات الثلاثة المكونة للابتكار" الطلاقة الفكرية، والمرونة التلقائية، والأصالة"، كما استخدم اختبار الذكاءالمصور لـ" زكي صالح" للتحقق من تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة في الذكاء، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث"اختبار التفكير الابتكاري، واختبارا التحصيل القبلي والبعدي"، طُبق الاختبار القبلي للتحقق من تكافؤ المجموعتين في التحصيل القبلي،وكذا اختبار التفكير الابتكاري،وتم تدريس المجموعة التجريبية لميداني" الديناميكية الخارجية للكرة الأرضية" واستغلال الموارد الطبيعية الباطنية" باستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم، في حين دُرّست المجموعة الضابطة نفس الميادين بالطريقة المعتادة، وبعد تطبيق اختبار التحصيل البعدي، واختبار التفكير الابتكاري، اختبرت فروض الدراسة باستخدام برامج الرزم الاحصائية في العلوم SPSS v20،وباعتماد الأسلوب الإحصائي تحليل التباين المصاحب(ANCOVA) واختبار (ت)(T test) ، وأسفرت نتائج التحليل الإحصائيعن وجود فرق دال بين المجموعة التجريبية والضابطة في التحصيل البعدي ككل وفي مستوى التذكر والفهم، في حين لا يوجد فرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى التطبيق، ووجود فرق دال بين المجموعة التجريبية والضابطة في التفكير الابتكاري البعدي ككل وفي المهارات الثلاثة (الطلاقة والمرونة والأصالة)، وعدم وجود فرق دال بين الذكور والإناث من المجموعة التجريبية في التحصيل البعدي، مع وجود فرق دال بين الذكور والإناث من المجموعة التجريبية في التفكير الابتكاري.
The study aimed to know the effectiveness of teaching Biology (Science)subject employing concept map to improve the results in studying and creative thinking skills. In addition to discover the differentiation between girls and boys for academic achievement and creative thinking from the experimental group. To achieve the goal, the researcher implemented the empiric research(semi experimental method) two groups selected( one experimental and other control group)using pretest and post test .The experimental group included 38 learners ,the control group its learners amounted of 35 learners both graded third year middle school from Ahmed Nouaoura Middle School Tamenghest (Algeria).Two balanced achievement tests were built .Pretest that covered “Inter dynamism on the Earth” domain comprised three tasks :Two tasks Which contained 7 questions in each ,but the third one(a situation of integration).However the post test covered” Extra dynamism on the Earth” domain and exploitation of underground natural resources(three tasks contain 21 questions and a situation of integration .The tests measure(remembering-comprehension-application) designing concept map.The researcher employed thinking creative test split into 2 parts set by Khair Allah ;The first part is selected from Torance Battery Test known ( Minnesota’s Creative Thinking Test).The second one Baroun Test which was employed to measure creativity and both tests measure the three capacities:Fluency-flexibility and generality.As we used Intelligence Test of Zaki Salah to achieve balance intelligence of the two groups (experimental and control one).When the researcher was sure of the psychometric characteristics of thinking creative test tools, the pretest and post test to measure, The experimental group was tought the same domain using concept map but the control group was tought by the normal method and after employing (pretest and post test) testing them using (program statistical in science SPSS V20 rely on statistic model Analysis of Variance (ANOVA) and Test”T”, The results were as follows: there is existence of differences with statistical significance between the experimental group and control group test, unlike in practice there is no difference for the two groups, there is difference in the two groups in thinking critically and the three skills(fluency- accuracy-authentic),no difference in gender(male or female) in experimentl group,there is existence of differences with statistical significance between experimental group and control group in post test completely and at the level of remembering and comprehension.
Description: علم النفس وعلوم التربيـــة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24938
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
khalida-mahria.pdf3,54 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.