Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/25186
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorبن ساسي, عقيل-
dc.contributor.authorحسيني, أسماء-
dc.date.accessioned2021-
dc.date.available2021-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/25186-
dc.descriptionتخصص: علم النفس العياديen_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج جدول النشاط المصور في خفض الانسحاب الاجتماعي لدى طفل الروضة في بلدية النزلة، من خلال الإجابة على التساؤل الآتي: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في سلوك الانسحاب الاجتماعي لدى طفل الروضة؟ وكإجابة مؤقتة على هذا التساؤل تم صياغة الفرض التالي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في سلوك الانسحاب الاجتماعي لدى طفل الروضة. وللتحقق من صحة الفرض تم اختيار شبكة ملاحظة الانسحاب الاجتماعي المعدة من طرف محمد (2002)، بالإضافة إلى برنامج جدول النشاط المصور معد من طرف الطالبة. اتبعنا المنهجين التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي؛ والنوعي لملاءمتهما موضوع الدراسة. تكونت المجموعة من أربعة أطفال يعانون من انسحاب اجتماعي تم تعيينهم من خلال تعينات المدرسين، وتطبيق شبكة الملاحظة، من عينة سحبت عشوائيا من رياض الأطفال ببلدية النزلة. بعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج SPSS، ظهرت النتائج الآتية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في سلوك الانسحاب الاجتماعي لدى طفل الروضة. - تحسن حالات المشاركين في الدراسة بعد التجربة، بانخفاض واضح للانسحاب الاجتماعي عندهم، واكتسابهم لمهارات التكيف الاجتماعي. الكلمات المفتاحية: برنامج النشاط المصور، الانسحاب الاجتماعي، طفل الروضة. municipality of El-Nazla. After analyzing via SPSS, the finding showed: There are statistically significant differences between the pretest and posttest in the social withdrawal behavior among the kindergarten child. The cases of the study participants improved after the experiment, with a clear decrease in social withdrawal, and learn of social coping skills.en_US
dc.description.abstractThis study aims at revealing extent of effectiveness of picture activity schedule program in reducing the social withdrawal among kindergarten children in El-Nezla municipality, through answering of question: Are there statistically significant differences between the pretest and posttest in the social withdrawal behavior among kindergarten child? Hypothesis: There are statistically significant differences between the pretest and posttest in the social withdrawal behavior among the kindergarten child. To collect data, I use the social withdrawal observation grid Muhammad (2002), and I design picture activity schedule program. We follow experimental and qualitative approach, for their suitability the subject of the study. Four children with social withdrawal participated in the study, who were appointed through them teachers, and the results of the observation grid, from a randomly sample from kindergartens in the-
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniv-ouargla-
dc.relation.ispartofseries2020;-
dc.subjectبرنامج النشاط المصورen_US
dc.subjectالانسحاب الاجتماعيen_US
dc.subjectطفل الروضةen_US
dc.titleفاعلية برنامج تدريبي باستخدام جدول النشاط المصور في خفض الانسحاب الاجتماعي لدى طفل الروضةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
hasini-asma.pdf566,06 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.