Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/25259
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorبلقاسم, مالكية-
dc.contributor.authorبجّاج, محمد-
dc.date.accessioned2021-03-23T01:59:10Z-
dc.date.available2021-03-23T01:59:10Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/25259-
dc.descriptionبلاغة و أسلوبيةen_US
dc.description.abstractيتموقع هذا البحث ضمن الدراسات الأدبية ، و على وجه الخصوص الشعر ؛ فهو يتناول الرّثاء لشاعرين هما : المهلهل عُدي بن ربيعة بن الحارث ، و الخنساء تماضر بنت عمرو بن الحرث بن الشّريد ، و هو يطمح لقراءة مدونتي الشّاعرين قراءة أسلوبية يهدف من خلالها إلى البحث عن السِّمات الأسلوبية وذلك عبر الأنساق و البُنى النصّية : موضوعاتية ، إيقاعية ، تركيبية ، تصويرية .. فاخترنا هذين الشاعرين لأنهما يؤسّسان لخطابيهما من منطلق واحدٍ يتمثل في شعرية الرّثاء، و يسعى ايضاً ليكشف عن نقاط التقاطع بين النصّين وأوجه الاختلاف، ثم يجتهد ليطرح سبب الالتقاء و التماثل و التوازي، و سبب الاختلاف و الابتعاد فالموضوع الشعري هو أساس التّجربة الشعرية، وهو حين يهمّ الشّاعر بمباشرة عملية النّظم ينسدل كالطيلسان أمامه ، يستحوذ عليه بالمرّة، ولا يستطيع الفكاك منه إلاّ بالبوح و التفريغ ؛ لعل أصعب إشكالية تواجهنا في دراستنا لبنية النّص الموضوعاتية هي القبض بتلابيب الموضوع أو النسق الدلالي أو إن شئنا : المُتحدَّث عنه في عوالم النّص إنّ أكبر المهام التي تقع على عاتق الأسلوبية هي البحث عن اختيارات المبدع ، و الكشف عن رؤيته للعالم المتبلورة في أعماله الفنية فعلم الأسلوب لا يبحث في ماهية العمل الأدبي، بقدر ما يهمه الطريقة و الكيفية التي وجد بها ، و علاقته مع المتلقي من حيث الأثر الذي يحدثه في نفسيته ، إنّ قراءة النّص بالنسبة للمتلقي هي قراءة تجربةٍ ؛ تجربة قد تلقى ترحيبا كما أنها قد تُرفض بالمرّة ؛ فالقارئ يظل يبحث عن كيانه في عوالم النص عبر مضامينه ؛لأنه أحد مرتكزات العمل الأدبي ،"فإذا كان العمل الأدبي يتكون من الثلاثي المعروف المؤلف/العمل الأدبي/القارئ، فإنّ ياوس لا يعتبر العنصر الثالث فقط عنصراً معبِّراً بل عاملاً موجوداً مشاركاً في التجربة ، بل يُعدّ كذلك مركزاً لطاقة العمل المقدّم إنّ الموضوع أفسح فضاءات النّصّ التي تحتوي القارئ ، منذ اعتمال آلية التلقي ، و هو كمعطى دلالي لا يستمدّ قيمته من كينونته و ماهيته ؛ فهو حين يرحل من عالم المُمكنات ،إلى عالم الخطاب الشعري يفقد عينيته ، و حينئذٍ يفقد مرجعيته ، و يتعرى من كل الظروف و السياقات التي تبنته وظلت تفرض عليه سلطة الأبوة ، فيتحول إلى مُنتَج جديد يصنعه نظام اللغة وفق أبنية خـــاصّة ، و يبقى يمارس دائماً اللامحدودية بالنسبة للمعنى و يرفض الجاهزية لأنه أصبح رؤية بالنسبة للشاعر ، و هو أخيراً واقعة أسلوبية خضعت لاختيارات الشّاعر إنّ جلّ الطرح السابق يسقط سقوط الحافرٍ على الحافرٍ في شعر المهلهل و شعر الخنساء، و عليه جاءت هذه المقاربة للكشف عن آلية بناء الأنساق الموضوعاتية و الدّلالية في مرثيات المهلهل لأخيه كليب و الخنساء لأخيها صخر ، بحثاً عن الملامح الأسلوبية ؛باعتبار أنّ هذا البناء واقعة أسلوبية.+en_US
dc.description.abstractThis research is located within literary studies, and in particular poetry; It deals with the lamentations of two poets: Al-Muhalhal Uday bin Rabi'a bin Al-Harith, and Al-Khansaa Tamadur bint Amr bin Al-Harith bin Al-Shurid, and he aspires to read the poets blog, a reading style through which he aims to search for stylistic traits through motifs and textual structures: thematic, rhythmic, synthetic, figurative. We have therefore chosen these two poets because they base their speeches on a premise represented in the poetics of elegy, and also seeks to reveal the points of intersection between the two texts and the aspects of the difference, then strives to present the cause of convergence, symmetry and parallelism, and the cause of difference and divergence. The poetic subject is the basis of the poetic experience, that is to say when the poet is interested in initiating the process of regulation, then he falls like gilding in front of him, immediately grasps it, and cannot to depart only by revelation and emptying. Perhaps the most difficult problem we face in our study of the thematic structure of the text is grasping the subject or the semantic system, or if we like it: whoever talks about it in the worlds of the text The most the great task of styling is to seek out the creator's choices, and to reveal his vision of the world crystallized in his work. Stylistics does not discuss the essence of a literary work, as much as it is concerned with how and how it was found, and its relationship to the recipient in terms of the effect it is. has on his psyche. the recipient is an experience. An experience that may or may not be welcomed or rejected. The reader continues to seek his entity in the worlds of the text through its content, because it is one of the pillars of the literary work. "If the literary work consists of the well-known author / literary work trio-
dc.description.abstractCette recherche se situe au sein des études littéraires, et en particulier de la poésie; Il traite des lamentations de deux poètes: Al-Muhalhal Uday bin Rabi'a bin Al-Harith, et Al-Khansaa Tamadur bint Amr bin Al-Harith bin Al-Shurid, et il aspire à lire le blog des poètes, un style lecture à travers laquelle il vise à rechercher des traits stylistiques à travers des motifs et des structures textuelles: thématiques, rythmiques, synthétiques, figuratives. Nous avons donc choisi ces deux poètes car ils fondent leurs discours sur une prémisse représentée dans la poétique de l'élégie, et cherche également à révéler les points d'intersection entre les deux textes et les aspects de la différence, puis s'efforce de présenter la cause de la convergence, de la symétrie et du parallélisme, et la cause de la différence et de la divergence. Le sujet poétique est la base de l'expérience poétique, c'est-à-dire lorsque le poète s'intéresse à initier le processus de régulation, alors il tombe comme une dorure devant lui, le saisit aussitôt, et ne peut s'en départir que par révélation et vidange. Peut-être que le problème le plus difficile auquel nous sommes confrontés dans notre étude de la structure thématique du texte est la saisie du sujet ou du système sémantique, ou si nous l'aimons: celui qui en parle dans les mondes du texte La plus grande tâche du stylisme est de rechercher les choix du créateur, et de révéler sa vision du monde cristallisée dans son œuvre. La stylistique ne discute pas de l'essence d'une œuvre littéraire, autant qu'elle se préoccupe de la manière et de la manière dont elle a été trouvée, et de sa relation avec le destinataire en termes de l'effet qu'elle a sur sa psyché. le destinataire est une expérience. Une expérience qui peut ou non être bien accueillie ou rejetée. Le lecteur continue de chercher son entité dans les mondes du texte à travers son contenu, car c'est l'un des piliers de l'œuvre littéraire. «Si l'œuvre littéraire est constituée du trio bien connu auteur / œuvre littéraire / le lecteur-
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversity kasdi merbah ouarglaen_US
dc.subjectالشِّعرen_US
dc.subjectالأسلوبen_US
dc.subjectالرّثاءen_US
dc.subjectالتّحليلen_US
dc.subjectالنّصen_US
dc.subjectالبِنية التركيبيةen_US
dc.subjectالصّورةen_US
dc.subjectالإنزياحen_US
dc.subjectالإيقاعen_US
dc.subjectالموضوعen_US
dc.subjectالبنية الصّوتيةen_US
dc.subjectالنّسقen_US
dc.subjectPoésieen_US
dc.subjectstyleen_US
dc.subjectélégieen_US
dc.subjectanalyseen_US
dc.subjecttexteen_US
dc.subjectstructure structurelleen_US
dc.subjectimageen_US
dc.subjectrythmeen_US
dc.subjectstructureen_US
dc.subjectsujeten_US
dc.subjectphonèmeen_US
dc.subjectsyntaxeen_US
dc.subjectPoetryen_US
dc.subjectstyleen_US
dc.subjectelegyen_US
dc.subjectanalysisen_US
dc.subjecttexten_US
dc.subjectstructural structureen_US
dc.subjectimageen_US
dc.subjectrhythmen_US
dc.subjectstructuralen_US
dc.subjectsubjecten_US
dc.subjectphonemeen_US
dc.subjectsyntaxen_US
dc.titleالــرّثــاء بـين الــمهلهل والــخــنســاء دراسة أسلوبيةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
BADJAJ-Mehamed.pdf1,81 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.